محلية

وزارة الدفاع تنشر قائمة بالأسلحة الإيرانية التي تم ضبطها مؤخراً في المياه الاقليمية واليمن يشكو إيران رسمياً الى مجلس الأمن الدولي


الرشاد برس ( وكالات – خاص )
نشرت وزارة الدفاع اليوم قائمة بالأسلحة الاسلحة المضبوطة على متن السفينة جيهان (1) الاسبوع المنصرم في المياه الاقليمية اليمنية.
واحتوت الشحنة بحسب موقع الوزارة على الانترنت على كميات كبيرة ومتنوعة وخطرة من الأسلحة والمواد المتفجرة والأجهزة والنواظير الليلية المختلفة البعض منها صناعة ايرانية وهي كالتالي:
– صواريخ كاتيوشا إم 122 بالإضافة الى صواريخ أرض جو ستريلا 1 و2 تعمل بالحرارة لتتبع الطائرات الحديثة بمختلف أنواعها على مسافة من 4 الى5كم).
– قواذف (آر بي جي 7).
كما تضمنت الشحنة نواظير ليلية ايرانية الصنع بالإضافة الى نواظم المدفعية لتحديد الأهداف البرية والبحرية على مسافة 40كم، نواظم مدفعية G9 نواظير PN14K وتستخدم لتحديد الاهداف والاحداثيات للمدفعية.
– نواظير تقريب المسافة تستخدم للتكبير 7 مرات .
– كواتم الاسلحة الآلية وتستخدم للاغتيالات على مسافات قريبة 150 متر.
– مواد متفجرة مختلفة RDX قوة انفجار هذه المادة تعادل بعشرين مرة ضعف مادة الـ( TNT ) وتستخدم لصناعة القنابل والمتفجرات والبالغ كميتها (2660) كيلو جرام صناعة غير معروفة وقد تم تعبئتها في 133 عبوة بلاستيكية تحتوي كل عبوة على 20 كم.
مادة السيفور C4  شديدة الانفجار والتي تخلط مع مواد أخرى لصناعة القنابل والاحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة والتفخيخ وعددها (2786) عبوة وتحتوي تلك العبوات على (16606) شريط متفجرة حيث تعادل قوة انفجارها 30 ضعف مادة الـ( TNT ) وتعد من أخطر المواد المتفجرة.
– مادة السوربتول وهي كذلك تستخدم ايضاً في صناعة القنابل وعبوات التفجير وعددها (199) صندوق يحتوي الصندوق على عبوة تزن كج.
– أجهزة التحكم عن بعد باستخدام الريمونت كنترول وذخائر البندقية الآلية وهي نوعين عادية ومؤثرة جداً تستخدم لتفتيت الانسجة والعظام.
– بالإضافة الى عدد من الاجهزة والتقنيات التي تستخدم لأغراض عسكرية.
وفي ذات السياق يتجه اليمن الى تقديم شكوى رسمية الى مجلس الامن ضد ايران، بعد تزايد أشكال التدخل الايراني في الشأن الداخلي اليمني، وتورط طهران في عمليات تهريب اسلحة وزراعة شبكات تجسس، ودعم جماعات طائفية وانفصالية في البلاد
ونقلت صحيفة ” القبس ” الكويتية عن مصادر اسمتها بالمطلعة , الجمهورية اليمنية أعدت ملفاً متكاملاً سيرفع الى مجلس الامن، يتضمن تفاصيل ومعلومات عن شبكات التجسس الإيرانية السبع وانشطتها، وما تضمنته اعترافات عناصر هذه الشبكات، اضافة الى معلومات تفصيلية دقيقة عن شحنات الاسلحة الايرانية التي تم ضبطها خلال الاشهر الماضية، وكذا ما تمارسه ايران من انشطة سياسية عبر دعم اطراف يمنية، بهدف تفجير الوضع الداخلي وافشال المبادرة الخليجية.
ووفقا لهذه المصادر، فان الحكومة اليمنية تدرك مدى خطورة تنامي النشاط الايراني، الذي تزايدت وتيرته خلال العامين الماضيين على استقرار الوضع الداخلي في البلاد، خاصة مع اعلان قيادات جنوبية في التيار الانفصالي بزعامة البيض انها ستلجأ لاستخدام السلاح لتحقيق انفصال الجنوب بالقوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى