محلية

ارتباك كبير للحوثي مع تقدم الشرعية في صعدة !

الرشـــــــاد بـــــرس محـــــلــــــــي
 
في الوقت الذي استطاعت جماعة الحوثي بمساعدة المجتمع الدولي ايقاف تقدم الشرعية لتحرير مدينة الحديدة وميناءها تحت مبررات واهية تتشدق بالجانب الانساني وغيره وعلى ضوء ذلك طرحت مقترحات للتفاوض بين الشرعية والانقلاب في ظل امل حوثي لتسليم الحديدة مقابل انسحاب الشرعية من صعدة توجهت الشرعية بدعم واسناد من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة نحو تحريك جبهات محافظة صعدة وتحقيق تقدم على الارض وهذا توجه ذكي جداً ومحنك وعظيم آ اربك الحوثي ولخبط حساباته وجعله في حالة من الهستيريا.
صعدة المعقل الرئيسي للحوثي ومسقط رأسه ومنبع انطلاقته واذا خسرها فمعنى ذلك هزم في عقر داره وفقد اهم حصنه العسكري الذي يعتبر اقوى متارسه وفقد ايضاً اهم مكان يختفي فيه عبر الكهوف التي نحتها داخل الجبال التي ان خسرها سيصبح مشرداً بلا مأوى.
في صعدة كل مخازن الاسلحة التي خزنها الحوثي ونقلها من جميع المحافظات التي كانت تتبع الجيش سابقاً بالاضافة إلى تخزين الاسلحة المهربة التي تصل من إيران وغيرها ومنها يقوم بامداد الجبهات وهذا ما يعني خسارته لترسانة رئيسية من الاسلحة اذا خسر صعدة.
الحوثي كان يطمح بتسليم الحديدة مقابل انسحاب الشرعية من صعدة وهذا ما يضمن بقاءه في صعدة كونه سيضمن بقاءه مشروعه في اليمن تنفيذاً للمخطط الذي يتضمن بقاء السيطرة على صعدة وما حولها .
ولكن الحوثي لم يفكر ولن يرضى بتسليم صعدة مقابل انسحاب الشرعية من الحديدة لأن ذلك معناه عدم قدرة الحوثي على بقاء مشروعه في اليمن قوياً في ظل سيطرته على الحديدة وخسارته لصعدة .
 
مبررات واهية ومغالطات استخدمها الحوثي وعلى ضوءها وجدت الامم المتحدة مدخلاً للوقوف مع الحوثي لايقاف التحالف والشرعية منتحرير مدينة الحديدة بحجة الجانب الانساني ووصول الاغاثات والمساعدات والمواد الغذائية للمواطن من الميناء الذي سيتضرر من المواجهات داخل مدينة الحديدة
ولكن ليس مبررات يستطيع ان يستخدمها الحوثي لايقاف الشرعية والتحالف من تحرير صعدة !!
بينما ايضاً لا تستطيع الامم المتحدة ان تجد اي مدخل للوقوف مع الحوثي ضد الشرعية والتحالف !من جهة أخرى هناك ورطة عسكرية كبيرة للحوثي .
الحوثي استخدم كل امداداته في الموارد البشرية من صعدة وعمران وبقية المحافظات التي يسيطر عليها ووجهها نحو الحديدة والساحل الغربي وتحريك جبهات صعدة وتقدم الشرعية ميدانياً جعل الحوثي في ورطة عدم وجود الامداد الكافي ولم يستطع آ سحب امداداته من الحديدة إلى صعدة خوفاً من انهزامه بسهوله وانكساره بسرعة آ اذا هجمت الشرعية على مدينة الحديدة حالياً وهو الامر الذي سيمكنها من السيطرة عليها آ مباشرةً خلال ساعات معدودة اذا سحب الحوثي امداداته إلى صعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى