مقالات

رئيس اتحاد الرشاد: اليمن في وضع استثنائي، والرشاد لا يفكر في التحالف مع أي قوى سياسية تحالفاً مطلقاً , ونقف مع الحقوق المشروعة لإخواننا في الجنوب

185756_102937923118830_2704923_n
د . محمد بن موسى العامري

 

الرشاد برس- متابعات

قال الشيخ محمد العامري رئيس اتحاد الرشاد اليمني أن اليمن لا زالت في وضع استثنائي، وأن الظروف التي تعيشها ليست الظروف الطبيعة التي يتطلع إليها الشعب اليمني، مشيرا إلى أن اليمن تجاوزت منطقة الخطر وقطعت شوطا كبيرا. مضيفا أن هناك صعوبات اقتصادية وصعوبات أمنية، بالإضافة إلى قضيتي صعدة والجنوب، إلا أن الناس يأملون خيرا في الحوار الوطني.

وتحدث الشيخ العامري في برنامج حوار خاص لقناة سبأ الفضائية السبت الماضي (23/2/2013م ) عن تحديات مؤتمر الحوار الوطني حيث قال “أن هناك تحديات داخلية وخارجية، وأن هناك قوى تريد أن تدخل إلى الحوار الوطني بمشاريعها الخاصة بعيدا عن مصلحة اليمن”.

وأضاف “أن هناك مشكلة خارجية، ونحن نقبل أن نتعاون مع المجتمع الدولي والإقليمي وعليهم أن يعينونا وأن لا يتدخلوا في خصوصياتنا الداخلية”.

وقال العامري “أن الرشاد حصل على نسبة لا تتفق مع حجمه في الشارع اليمني، ومع ذلك سنسمع صوتنا بهؤلاء السبعة المقاعد”، مضيفا أن الرشاد سيقدم رؤيته في مختلف القضايا الوطنية في مؤتمر الحوار الوطني كقضية صعدة والقضية الجنوبية وغيرها من القضايا الوطنية الملحة.

وفي رده عن مسألة الدولة المدنية، قال العامري أن “مصطلح الدولة المدنية له عدة معان، وهناك من يطلق عليها بالدولة المدنية المتحضرة المتطورة التي تتجسد فيها الحقوق، وهي بهذا المفهوم لن يختلف فيها الناس، لكن هناك من يطلق عليها بالمصطلح العلماني التي لا تخضع في أحكامها وتشريعاتها للشريعة الإسلامية وهذا المفهوم لن يقبله الشعب اليمني لأنه شعب مسلم”.
وأوضح العامري “أن دخول الرشاد إلى العمل السياسي جاء بعد نظرة شرعية مؤصلة للمسألة، فالإسلام دين وسياسة وليست السياسة بمعزل عن الدين.. مضيفا “نحن انطلقنا من واجب ديني ووطني، لأن اليمن معرض للمخاطر وليس من المعقول أن يبقى السلفيون بعيدين عن بناء اليمن ومن حقهم أن يكونوا حاضرين في بناء المشهد السياسي”.

ونفى الشيخ العامري أن يكون لهم أي تحالف مع أي قوى سياسية حاليا حيث قال ” نحن لا  نفكر في التحالف مع أي قوى سياسة تحالفا مطلقا، نحن نحب أن نكون مع الجميع مسافة واحدة، يحكمنا مع الجميع القضايا العادلة، ولن نزج بأنفسنا في صراعات تاريخية تقليدية لا ناقة لنا فيها ولا جمل، نحن سنمد أيدينا لكل مخلص ولكل فريق يخدم المجتمع”.

وعن العلاقة مع الغرب أوضح الشيخ العامري بقوله ” نحن لا نمانع في العلاقة مع أي كائن بشري لأن ديننا الإسلامي لم يحرم العلاقة مع أي إنسان في الأرض، لكن نتحفظ عن علاقة أن يكون هو السيد ونحن العبيد، وأي علاقة مع أي دولة فيها مصلحة ولا تضر بسيادة البلد لا يوجد ما يمنعنا من تلك العلاقة، وأي علاقة فيها امتهان وإذلال وانتهاك لسيادة الوطن نحن نرفضها”.

كما أشار الشيخ العامري إلى أن من حق المرأة أن تمارس العمل السياسي وفق الشريعة الإسلامية، معتبر أن الله قد أعطى المرأة كامل حقوقها دون نقص أو زيادة، وأن العلاقة بين الرجل والمرأة ليست علاقة تنافر بل علاقة تكامل، الرجل يقوم بأدوار والمرأة تقوم بأدوار أخرى.

كما تطرق الحوار إلى تقييم حكومة الوفاق الوطني حيث أعتبر الشيخ العامري أنه “من السابق لأوانه أن نحكم عليها لأنها تواجه صعوبات وتحاول أن تقدم خدمات من حيث الجملة، لكن الشارع لم يلمس شيء واقعي، إلا وجود بعض الخدمات التي كانت موجودة من قبل، لأن الناس يتطلعون إلى أكثر من ذلك”.

كما تطرق الحوار إلى موقف الرشاد من القضية الجنوبية حيث أوضح الشيخ العامري أن الرشاد ” مع كل الحقوق المشروعة لإخواننا في المناطق الجنوبية وننادي برفع المظالم عندهم وفي كل المناطق”.

لمشاهدة برنامج حوار خاص على قناة سبأ الفضائية على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=pZn4TmE30ws

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
Designed and Developed By 3Hand.Net