هام

رئيس الوزراء : الحوثيون يمارسون ضغوطا على المنظمات الأممية بـ”صنعاء” ويدعو لنقلها إلى “عدن”

الرشـــــــاد بـــــرس محـــــلــــــــي
قال رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، إن المليشيا الانقلابية تمارس ضغوطاً على المنظمات الأممية العاملة في صنعاء.
ويتضح ذلك من خلال البيانات المغلوطة والتي تحمل معلومات غير حقيقية، داعياً المنظمات لنقل مكاتبها إلى العاصمة المؤقتة عدن، والعمل بحيادية ومهنية.
جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الخميس، سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن، ماثيو تولر، حيث جرى مناقشة الترتيبات الجارية لجولة المشاورات السياسية المرتقبة في جنيف مطلع الشهر القادم.
وفي اللقاء، انتقد بن دغر التقرير الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن اليمن الذي صدر يوم الثلاثاء الماضي، وقال إنه اعتمد على تقارير مضللة وكاذبة ومزيفة، وإن فقراته تفتقد إلى الحيادية والمهنية.
وقال رئيس الوزراء:
إنه من غير المعقول أن يغفل التقرير انقلاب ميليشيا الحوثي على الشرعية الدستورية المنتخبة والدولة وسيطرتها على المدن و صنعاء، بقوة السلاح وبدعم واضح من إيران، وأن يصوّر الأزمة في البلاد صراع على السلطة بين طرفين.
وأشار إلى أن التقرير أغفل الجرائم الإنسانية التي ارتكبتها ميليشيا الحوثيين بحق المدنيين في شتى أنحاء اليمن بداية بصعده وعمران مرورا بعمران و صنعاء وانتهاءً بعدن وتعز، والتي بدأت منذ منتصف 2014، والمتمثلة في قتل وتشريد المدنيين وتدمير المنازل والانقلاب على مؤسسات الدولة.
وبحسب وكالة سبأ، فقد أشار بن دغر، إلى أن التقرير استند إلى بيانات مضللة، وادعاءات بشأن استهدافات خاطئة، كما تجاهل أسباب الحرب في بلادنا ونهب الميليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً مليارات الدولارات وتدمير المدن والمجازر ضد الأبرياء، مطالباً بإعادة النظر فيه.
وشدد على ضرورة أن يكون هناك حيادية والتزام بمبادئ الأمم المتحدة في العمل الإنساني والإغاثي وعدم أخذ الروايات من الجانب الحوثي، وعدم السكوت عما تقوم به الميليشيا الحوثية من اختراقات للقانون الدولي والإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى