محلية

بتمويل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.. مشروع اللاجئين بوزارة التربية يقيم دورة في الإدارة المدرسية

الرشاد برس عدن
برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله سالم لملس أقيمت دورة تدريبية صباح اليوم في مدرسة البساتين بدار سعد بعنوان (برنامج تدريب الإدارة المدرسية)(الجزء الأول) التي افتتحها مدير عام مكتب التربية والتعليم الأستاذ محمد عبد الرقيب عبد الرحمن، والتي ستستمر من 22 إلى 26 سبتمبر وبتمويل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتنفيذ مشروع تعليم اللاجئين بوزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بعدن، وتستهدف الدورة 24 إداريا وإدارية في 4 مدارس في منطقة البساتين هي مدرسة (البساتين وخولة والغافقي وروضة البساتين)، وستدربهم الدكتورة دينا عوض صدقة من كبار المدربين في وزارة التربية والتعليم.
في البدء رحب الأستاذ محمد عبد الرقيب عبد الرحمن مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن .. مشيرا إلى أن الإدارة المدرسية لها دور مهم وفاعل في تطوير العملية التعليمية وهي رمانة الميزان في المدرسة وهذا يستوجب تنميتها ورعايتها.
وأضاف الرقيبي “أن وزارة التربية والتعليم جعلت الإدارة المدرسية أحد المحاور الرئيسية للإستراتيجية الوطنية لتحسين التعليم الأساسي، وقد ركزت الأنشطة الخاصة بهذا المحور على العديد من القضايا المتعلقة بالإدارة المدرسية ولعل أهمها رفع كفاءة أداء الإدارة المدرسية”.
وأردف الرقيبي أنه لتحقيق هذا حرصت الوزارة وفي إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتحسين التعليم الأساسي على تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي خاص بالإدارة المدرسية .. مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير كفاءات كادر الإدارة المدرسية في عدة أمور منها: إدارة الأفراد (العاملين في المدرسة)، وإدارة المبنى المدرسي ومرافقه، والتخطيط والمتابعة والتقييم، وتعزيز التعاون بين المدرسة والمجتمع، وحل المشكلات وإدارة الخلافات، والإشراف التربوي، وإدارة الموارد المالية، وإدارة المعلومات والبيانات الخاصة بالمدرسة”.
ومن جانبه تحدث الأستاذ نصر اللحجي، مدير مشروع تعليم اللاجئين قائلا: “في البداية نشكر الحاضرين للدورة وشكر خاص للأستاذ محمد الرقيبي، مدير التربية عدن لتفاعله”.. مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى أهداف دورة الإدارة المدرسية، وكيف يتم الاستفادة من الدورة ومدى تطبيق مخرجاتها على أرض الواقع، وكذا تم التطرق إلى مواضيع أخرى تخص العملية التعليمية في مدارس اللاجئين في مخيم البساتين”.
وبعد ذلك تحدث الأستاذ محمد عبدالله مخشم، المستشار الفني لمشروع تعليم اللاجئين قائلا: “تنعقد الدورة التدريبية للإدارات المدرسية في مدارس البساتين مديرية دار سعد بمحافظة عدن في إطار خطة مشروع تعليم اللاجئين في وزارة التربية والتعليم.. ويرعى هذه الدورة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله سالم لملس الذي يعمل بكل جهده حتى تستمر العملية التعليمية وتتطور في هذه الظروف الصعبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى