عربية

العراق.. تضامن طلابي مع المحتجين وإغلاق ميناء أم قصر…

الرشاد برس ……عربي وكالات

أفادت وكالة ” رويترز” في بغداد بتوافد عدد من الطلاب منذ صباح اليوم على ساحة التحرير (وسط العاصمة العراقية) للتضامن مع المتظاهرين في احتجاجاتهم التي دخلت يومها الـ25، في حين أغلق محتجون مدخل ميناء أم قصر العراقي، وقطعوا عددا من الطرق الأخرى.
وأضافت الوكالة أن جسر الأحرار في بغداد يشهد هدوءا نسبيا بعد ليلة من المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وذلك بعد يوم من إعلان إضراب عام في بغداد وعدد من محافظات الجنوب.
يأتي ذلك بينما تجددت المظاهرات الاحتجاجية في بغداد وتسع محافظات عراقية للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل فقرات في الدستور.
وتشهد ساحات التظاهر في التحرير والخلاني وحافظ القاضي في بغداد ومحافظات البصرة والناصرية وميسان والمثنى وواسط والديوانية والنجف وكربلاء وبابل؛ تدفق مجاميع من المتظاهرين للتعبير عن مساندتهم مطالب المتظاهرين حاملين أعلام العراق.
وأغلقت السلطات العراقية بالكتل الإسمنتية جسر الأحرار، ليكون ثالث جسر يغلق في بغداد، بعد تمركز المتظاهرين في ساحة حافظ القاضي المقابلة للجسر عند منتصف شارع الرشيد.
إغلاق طرق..
وفي هذا السياق، قالت مصادر محلية إن متظاهرين أغلقوا مصفاة كربلاء (غرب المدينة)، وجسر مستشفى الصدر الطبي بالنجف.
وفي محافظة البصرة، أغلق متظاهرون الطريق المؤدي إلى ميناء أم قصر، أحد أهم الموانئ جنوب العراق.
وتسبب هذا الإغلاق في شل حركة مرور الشاحنات المحملة بالبضائع من وإلى الميناء، بالإضافة إلى منع الموظفين من التوجه لأعمالهم، مما أدى إلى تراجع العمليات بنسبة 50%.
وحسب تصريح مصدرين بميناء أم قصر لرويترز، فإنه في حال استمر الحصار حتى بعد عصر اليوم، فإن العمليات ستتوقف كليا.
وسبق إغلاق مداخل الميناء من 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مع استئناف وجيز للعمليات بين السابع والتاسع من الشهر ذاته.
ميناء وأهمية…
ويستقبل ميناء أم قصر، وهو الميناء الرئيسي للعراق على الخليج، شحنات الحبوب والزيوت النباتية والسكر لبلد يعتمد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء.
وقال متحدث حكومي في ذلك الحين إن الحصار كبّد البلاد أكثر من ستة مليارات دولار في الأسبوع الأول لإغلاق الميناء فقط.
كما أغلق المتظاهرون اليوم عددا من الطرق المؤدية إلى نحو عشرين بئرا نفطية غربي البصرة.
وقُتل أكثر من ثلاثمئة شخص منذ بدء احتجاجات ضخمة في بغداد وجنوب العراق أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهي الأضخم منذ سقوط صدام حسين في 2003.
ويطالب المحتجون بالإطاحة بطبقة سياسية يعتبرونها فاسدة وأسيرة مصالح خارجيةـ ولجأ المحتجون إلى أساليب العصيان المدني مثل الإضرابات وعرقلة حركة المرور وغلق الموانئ والمنشآت النفطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى