اقتصاد

اوبك تقول سوق النفط تتلقى إمدادات كافية وتحذر من تخمة في 2019…..

الرشاد برس إقتصاد
– قال الأمين العام لمنظمة أوبك يوم الخميس إن المنظمة ترى أن سوق النفط تتلقى إمدادات كافية لكنها قلقة بشأن تجدد تخمة المعروض في العام المقبل مما يشير إلى أن المنتجين ليسوا متعجلين لتمديد اتفاق يونيو حزيران بشأن زيادة الإنتاج.
ارتفعت أسعار النفط هذا العام بفعل توقعات بأن تضغط العقوبات الأمريكية على طهران على الإمدادات عبر خفض شحنات ثالث أكبر منتج في أوبك.
وبلغ خام برنت الأسبوع الماضي 86.74 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 2014.
وقال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك خلال مؤتمر النفط والمال في لندن إن هناك الكثير من العوامل غير الأساسية التي تؤثر على سوق النفط خارج سيطرة المنتجين.
وأضاف في إفادة صحفية ”السوق تتحرك بناء علىفرضية احتمال حدوث نقص في المعروض.
السوق مازالت تتلقى إمدادات كافية“.وبالنسبة لتوازن العرض والطلب في العام المقبل قال باركيندو ”التوقعات للعام 2019 تظهر بوضوح احتمال حدوث إعادة بناء للمخزونات“.
يقول المحللون وبعض أعضاء أوبك إن أحد تلك العوامل كان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة فرض العقوبات على إيران.
وطالب ترامب أوبك بتهدئة أسعار النفط عن طريق ضخ المزيد. وردا على سؤال بشأن ما إن كان انتقاد ترامب لأوبك مجحفا قال باركيندو ”السوق حاليا تتحرك إلى حد كبير بفعل قرارات تُتخذ في أنحاء أخرى – خارج أوبك وخارج غير أوبك“.
واتفقت أوبك ومنتجون مستقلون ليست الولايات المتحدة منهم في يونيو حزيران على العودة إلى الالتزام بنسبة مئة بالمئة بتخفيضات الإنتاج التي بدأت في يناير كانون الثاني 2017 بعد شهور من تراجع الإنتاج في فنزويلا وأماكن أخرى مما دفع نسبة الالتزام إلى أعلى من 160 بالمئة
ومازال على المنتجين زيادة الإمدادات بدرجة تكفيل لوصول بنسبة الالتزام إلى 100 بالمئة.
وردا على سؤال بشأن ما إن كان المنتجون في حاجة لتجاوز نسبة الالتزام الكامل بالاتفاق قال باركيندو إنهم يتحركون خطوة خطوة.
وأضاف ”يتعين أن نواصل التقييم لنرى كيف ومتى يمكننا تحقيق نسبة التزام مئة بالمئة وكيفية استجابة السوق ونأمل أن تتلاشى بعض هذه العوامل غير الأساسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى