محلية

محافظة ابين تعلن حالة الطوارئ والتأهب تحسبا للعاصفة المدارية «لبان»

الرشاد برس ابين
اعلن الدكتور “جمال امذيب” مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة ابين حالة الطوارئ والتأهب القصوى في مديريات ابين الساحلية (خنفر..زنجبار..احور) تحسبا للعاصفة المدارية “لبان” والتي من المتوقع ان تضرب السواحل الجنوبية لليمن.
داعيا مكاتب الصحة في المديريات الثلاث للاستعداد وعمل مايمكنهم من الاحتياطات اللازمه.
يذكر ان الإعصار “لبان” -المتمركز جنوب غرب بحر العرب- يواصل تحركه باتجاه الغرب والشمال الغربي نحو سواحل محافظة ظفار العمانية والسواحل الجنوبية لليمن.
واشتدت قوة وسرعة العاصفة لبان خلال الساعات الماضية، متحولة إلى إعصار من الدرجة الأولى، مصحوبا برياح عاتية تتراوح بين 120 و150 كيلومترا في الساعة، ولا يزال مساره غير واضح حتى الآن.
وسميت العاصفة المدارية “لبان”، وهو اسم مختار من سلطنة عمان، ويشير إلى شجرة اللبان العمانية الشهيرة بمحافظة ظفار.
وهناك عدة احتمالات لتوجه لبان؛ فالاحتمال الأول هو تحركه نحو الشمال الغربي متجها نحو السواحل الجنوبية الغربية لسلطنة عمان والسواحل الجنوبية الشرقية لليمن. في حين يشير الاحتمال الثاني إلى انحراف الإعصار غربا نحو خليج عدن قبل وصوله إلى السواحل العمانية، متحولا مساء الخميس أو صباح الجمعة مرة أخرى إلى عاصفة استوائية ستضرب *ساحل مدينة المكلا اليمنية الأحد القادم
وشملت تحذيراتُ الأرصاد الجوية اضطراب البحر في خليج عدن والمناطق الشرقية المجاورة من اليمن وصلالة العمانية وحتى سواحل الصومال غربا، في ظل احتمالات واردة لتأثر محافظتي ظفار والوسطى العمانيتين بتداعيات لبان بالأمطار الغزيرة والسيول، بَدءا من مساء امس الأربعاء، وأعلنت السلطات العمانية حالة الطوارئ القصوى، وألغيت الدراسة في المناطق الغربية من عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى