منوعات

الكافيين “صديق” الرجيم… ولكن؟!

الرشاد برس صحة
القهوة تُساعد في الـرجيم الغذائي الهادف إلى خسارة الوزن وإحراق السعرات الحرارية، حسب علماء صينيين ذكروا دور الكافيين، المادة شبه القلويَّة (تتوفَّر في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وخصوصًا “الدايت” من بينها) في الرجيم وخسارة الوزن، وفق الآتي:
لمادة الكافيين جانبان مُتعلقَّان بالرجيم الهادف إلى خسارة الوزن، فهو المنبِّه الذي يولِّد استجابة حرارية فيُسرِّع التمثيل الغذائي، ما يُساعد في إحراق المزيد من السعرات الحرارية.
وبعد التجارب، تبيَّن أن الكافيين في الجسم يزيد من إفراز هرمون الـ”أوكسيتوسين”، الذي يؤثِّر في الحال النفسية، إذ يعلب دورًا رئيسًا في عمليَّات تنظيم الطاقة الناجمة عن الأيض. وبالتالي، هو يعدُّ عاملًا هامًّا في عمليَّة ضبط الوزن.
الكافيين في الرجيم لخسارة الوزن، ولكن؟!
 في حال شرب فنجان قهوة يحتوي على مادة الكافيين قبل موعد التمرين الرياضي بساعة، هو سيمدُّ بالطاقة لأداء جهد بدنيّ أكبر ولمدَّة أطول، ما يحرق المزيد من السعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكل أسرع.
 يُساعد الكافيين الجسم في إحراق الدهون لغرض الطاقة أثناء ممارسة الرياضة.
 هو يرفع مستوى الأيض ويحدُّ الشهيَّة، خصوصًا إذا كانت القهوة غير مضاف إليها القشدة والسكر…
بالمُقابل، يزيد الكافيين من هورمون الكورتيزول، الذي يجعلنا نشتهي الأطعمة السكَّرية وتلك المالحة والدهنيَّة، والتي تزيد الوزن. ومن جهةٍ ثانيةٍ، يعمل السكر والقشدة المضافان إلى القهوة على رفع مستويات سكر الدم بسرعة، ومن ثم خفضها بسرعة، ما يتسبَّب بالشعور بالجوع. كما تعمل المحليات الصناعية المستخدمة لتحلية القهوة بدورها على زيادة الوزن، عن طريق زيادة الرغبة الشديدة
4 نصائح
1. عند اتِّباع رجيم يتضمَّن ما بين 1200 و2000 سعرة حرارية، لا يجب ان يكون جزء كبير من مكوِّنات هذا الـ”رجيم” من سعرات حرارية مُتأتية من القهوة والصودا و/ أو الشاي بشكل أساسي.
2. لا يجب شرب أكثر من كوب إلى كوبين من القهوة، يوميًّا.
3. يُفضَّل شرب القهوة قبل ساعة إلى ساعتين من موعد الرياضة، وذلك لخسارة الوزن بشكل أسرع .
4. من الضروري التقليل من كم السكر والقشدة المضاف إلى القهوة أو تجنُّب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى