الاخبار العاجلةهام

عاجل… من مؤتمر السويد ..في الجلسة الاولى للمشاورات… اهم ماتم التطرق اليه والقضايا التي تمت مناقشتها…. تفاصيل

الرشاد برس خاص ــــ متابعات
أفاد الدكتور محمد موسى العامري وزير الدولة ومستشار رئيس الجمهورية – عضو وفد الشرعية في مشاورات السويد في حديث لموقع الرشاد برس عن أبرز ما تم تناوله في اليوم الاول من المشاورات.. حيث عقدت جلسة المشاورات الاولى والتي
تم التركيزفيها على القضايا الانسانية والاليات التي تخفف من المعاناة الانسانية في كافة مناطق اليمن وبالتحديد المناطق تحت سيطرة الانقلاب.
من اولى النقاط التي تمت مناقشتها ..
١- اطلاق سراح الاسرى
– تمت الإشارة إلى انه قد تم قبل بدأ جولة المشاورات توقيع اتفاق اطلاق سراح الاسرى والمعقلين والمخفيين قسرا والواقعين تحت الاقامة الجبرية.والحديث حول الخطوات التالية لتنفيذ الاتفاق. وكانت الاجراء ات التنفيذية والعملية كالتالي
– تم تشكيل فريق من الوفد الحكومي ليعمل مع مكتب المبعوث و اللجنة الدولية للصليب الاحمر حول آليات تنفيذ اتفاق اطلاق سراح الاسرى.
– وتم التاكيد على اهمية ان يتوقف الحوثيين عن الانتهاكات التي مازلوا يمارسونها حتى اللحظة من خلال استمرارهم في اعتقال الصرافين بتهمة التعاون مع البنك المركزي واعتقال دكاترة الجامعات والصحفيين والنساء الآتي يعتصمن بشكل سلمي. و اعتقال التجار و و رجال الأعمال مقابل المال وانه على المبعوث الضغط على الانقلاب والتحدث الى العالم حول ضرورة توقف الحوثيين عن انتهاكاتهم لكي يتاح المجال لتنفيذ اتفاق اطلاق سراح الاسرى…
الامر الثاني تمت مناقشة ايصال المساعدات الانسانية ومنها
– التركيز على المشاكل المتعلقة بايصال المساعدات، والمشاكل المتعلقة باداء الامم المتحدة وامراء الحرب ايضًا. والعقبات التي يخلقها الانقلابيين وتهديدهم للعاملين الانسانيين ونهبهم لمخازن برنامج الغذاء العالمي وسرقة المساعدات.
– وتم التركيز على رفع الحصار عن محافظة تعز وفتح المعابر وتسهيل وصول المساعدات وايجاد ضمانات كافية لعدم تكرار فشل المحاولات السابقة التي افشلها الانقلابيين.
– وتم تناول موضوع الالغام التي زرعها الحوثيين بشكل كبير في مناطق واسعة من اليمن والزامية تسليم خرائط الالغام وعمل الحكومة مع المنظمات الدولية والامم المتحدة لنزع الالغام. وتم تشكيل لجمة من الفريق الحكومي للعمل مع مكتب المبعوث وبقية اجهزة الأمم المتحدة بهذا الخصوص.
وبخصوص تجنيد الاطفال تم تناول موضوع قيام الحوثيين بتجنيد الاطفال مقابل حصول اهاليهم على جزء من المساعدات الانسانية التي تقدمها المنظمات الدولية دون مقابل.
اما محافظة الحديدة:
– تم تقديم مقترح انسحاب الحوثيين من ميناء و مدينة الحديدة و تسليم ميناء الحديدة إلى وزارة النقل اليمنية و مدينة الحديدة إلى قوات وزارة الداخلية و تعاون الأمم المتحدة في العملية، ويتم تحويل واردات الميناء إلى البنك المركزي في عدن.
– قبول الحوثيين بهذا الأمر سيخفف من المعاناة الإنسانية لسكان مدينة الحديدة و سيكون تنفيذًا للقرار ٢٢١٦ و ايضاح صدق الحوثيين في ان يكونوا شركاء في السلام.
البند الرابع هو موضوع المطارات اليمنية
– فتح كافة المطارات اليمنية ومنها مطار صنعاء و اعتبارها مطارات محلية على أن يكون مطار عدن هو المطار الدولي السيادي في اليمنوالذي تمر عبره كل الرحلات من وإلى الأراضي اليمنية.
والموضوع الاهم هو الجانب الاقتصادي:
– اشاد المبعوث الخاص بقيام الحكومة اليمنية بدفع مرتبات كافة المتقاعدين في كافة محافظات الجمهورية وسعيها الجاد لدفع مرتبات موظفي القطاع العام وعلى وجه الخصوص قطاعي التعليم والصحة.
– اكد الوفد الحكومي ضرورة توقف الحوثيين عن التلاعب بالعملة الوطنية. واهمية حذر المجتمع الدولي من الانزلاق نحو انشاء مؤسسات موازية للمؤسسات الحكومية وعدم تكرار خطأ المجتمع الدولي في السماح بانشاء بنكين مركزيين في ليبيا.
– واكد المبعوث على اهمية تمكين البنك المركزي المني وتقوية العملة الوطنية، مؤكدًا أن الأمم المتحدة تدعم وحدة وسيادة البنك المركزي وأن دعم البنك المركزي للاضطلاع بمهامه سيأثر ايجابًا الئى الوضع الاقتصادي.
هذه اهم البنود التي تمت مناقشتها في الجلسة الاولى حتى اللحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى