مجتمع مدني

مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن ينظم ندوة علمية حول قواعد النشر العلمي

الرشاد برس مجتمع مدني
نظم مركز العلوم والتكنولوجيا اليوم بكلية التربية جامعة عدن ندوة علمية حول قواعد النشر العلمي وأخلاقياته والحماية الفكرية للباحثين والمخترعين والمبدعين ,بمشاركة (91)باحث وباحثة من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.
وفي الافتتاح ألقى الأخ الدكتور/ محمد سعيد عقلان نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي ،كلمة عبر من خلالها عن سعادته البالغة بنجاح هذه الندوة والتي ناقشت أهم المشاكل والقضايا الأكاديمية ..ومضى يقول: نتمنى أن تكون هذه الندوة قد ركزت على محاور نحن بحاجة اليها لأن التعليم الجامعي يجب أن يلبي متطلبات المجتمع وسوق العمل في هذا الجانب ليخلق عمل ناحج من خلال ربط المؤسسات الحكومية بالقطاع الخاص لأن المصلحة واحدة و تصب في مجال العلم لتحسين مخرجات الجامعة لتلبي متطلبات سوق العمل بأيادي عاملة وبرامج تنموية تخدم تلك المؤسسات .
عقب ذلك ألقت الدكتورة/ رخصانه محمد إسماعيل /مدير مركز العلوم والتكنولوجيا كلمة ترحيبية في بداية حديثها ..ثم تطرقت الى مدى أهمية هذه الندوة لما تشكله من أهمية بالغة في مجال البحث العلمي كونها تتحدث عن أساسياته وقواعده العلمية الرصينة وأخلاقياته .
هذا وقد ناقشة الندة عدد من أورقة العمل شملت أخلاقيات إنتاج العلوم والتكنولوجيا الموسومة بالمسؤوليات الأخلاقية العامة والتي أعدتها الأستاذة الدكتورة/ أحلام هبة الله علي كما تناولت أوراق العمل أيضاً الإنتاج العلمي المشترك بين المؤسسات المشتركة وأخلاقيات تسخير واستخدام العلوم والتكنولوجيا والتي ألقتها الأستاذة الدكتورة /رخصانة محمد إسماعيل واختتمت الجلسة إلى جانب ورقة عمل أخرى تركزت حول أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا حول دور لجان أخلاقيات البحث العلمي والتي ألقتها الاخت الدكتورة /هدى عمر باسليم .
كما تم مناقشة مجمل أوراق العمل بهذا الخصوص وخرجت الندوة بعدد من التوصيات أبرزها الالتزام بكل ما ذكر في المواثيق الدولية والمتعلقة بأخلاقيات النشر العلمي والعمل المشترك .
إلى جانب نشر الوعي بين الأكاديميين والعاملين في المؤسسات البحثية حول أخلاقيات تسخير وأستخدام العلوم والتكنولوجيا.
تفعيل أدوار جميع الجهات المنشغلين بالعلوم والتكنولوجيا .
وشدده الندوة على تفعيل دور الإعلام والدور المجتمعي بشان حماية كرامة الإنسان وكذلك الحماية من السرقات للإنتاج العلمي .
هذا وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية لكل الباحثين الذين قدموا أوراق العمل إلى الندة .
حضر هذه الندوة الدكتور خالد باسليم /وكيل وزارة التعليم العالي والدكتور/جمال الحسني عميد كلية الآداب والدكتور/ ابوبكر بارحيم /مدير مكتب الاستشارات الهندسية جامعة عدن
فيما يلي نص التوصيات :
-العمل على حماية الملكية الفكرية باستخدام كافة السبل المناطة لدى الجهات المسئولة وخصوصا وزارة الصناعة والتجارة والجهات الأكاديمية .
-أخلاقيات البيولوجيا من القضايا الملحة ويتعاظم الاهتمام بها بتسارع التطور في الطب وعلوم الحياة
-تدريس أخلاقيات البيولوجيا التي تحدد العلاقات المتشابكة بين علوم الحياة والتقانة الحيوية والطب والسياسة والقانون والفلسفة وعلوم الدين .
-يتم تشكيل لجان أخلاقيات البيولوجيا على مستويات مختلفة ولأغراض متعددة متكاملة تهدف للحفاظ على البشر وحماية كرامتهم وحقوقهم .
-ضرورة تشجيع البحث والدراسات في مجال حقوق الملكية الفكرية .
-الدعوة الى توعية بحقوق الملكية الفكرية ونشرها وتدويرها في المراحل التعليمية المختلفة .
-دعوة وسائل الإعلام إلى التوعية بأهمية هذه الحقوق وإبراز دور الأجهزة المعنية بذلك .
-إنشاء وحدات شاملة ومتخصصة في حماية الملكية الفكرية سواء من الناحية الوقائية او المنع وإعطاء صفة الضبطية القضائية للمختصين .
-تغليظ العقوبات على جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية نظرآ لأضرارها الأجتماعية والعلمية وعلى الأقتصاد الوطني .
-الاستمرارية والتوسع في عقد الندوات والورش العمل المعنية بحماية الملكية الفكرية .
-إنشاء أجهزة في الشرطة معنية بحقوق الملكية الفكرية ودعمها وتطويرها بالإمكانيات التقنية التي تمكنهم من أداء دورهم بفعالية.
-التوسع في إنشاء الفرق التدريبية في المدارس بكافة مراحلها والجامعات والمنظمات الاجتماعية والأهلية.
-لايكفي لحصول المؤلف على التعويض وجود خطأ المدعي علية وإصابة المؤلف بالضرر .بل يجب التأكد من أن الضرر كان نتيجة طبيعية .
-تعزيز مشاركة المجتمع المدني مع الجامعة تحقيقا لأهداف الطرفين بوجود بيئة ملائمة للبحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى