محلية

إرتفاع أسعار المواد الغذائية بعدن رغم إنخفاض أسعار الصرف.. شاهد جشع التجار

 

الاثنين17 ديسمبر2018

متابعات

لم تشهد أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية بالعاصمة عدن أي إنخفاضاً بالرغم من إنخفاض أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني .
تسارع التجار خلال الشهر الماضي بنشر قوائم أسعارهم الجديدة التي أوهموا بها المواطنين أنها إنخفضت نتيجة لإنخفاض أسعار الصرف وقتها ، وهو الأمر الذي تنفيه الحسابات والأرقام كلياً .
فقد كان سعر صرف الدولار قبل نحو شهرين 750 ريال يمني ، في حين وصل سعر صرف الريال السعودي 200 ريال ، واليوم بات سعر صرف الدولار 500 ريال بالسوق السوداء و 440 ريال بالبنك المركزي ، بينما سعر الريال السعودي اصبح يبلغ 130 ريال في السوق السوداء ، و120 ريال بالبنك المركزي .
وبالمقارنة بين نسبة النقصان التي شهدتها أسعار الصرف ، فقد بلغ إنخفاض الدولار نحو 250 ريال أي بنسبة 33% ، فيما بلغ إنخفاض سعر صرف الريال السعودي 70 ريال وبذات النسبة تقريباً .
لكن أسعار المواد الغذائية لم تشهد ذات الإنخفاض وبشكل مقارب لإنخفاض أسعار الصرف ، بل على العكس شاهد أهالي عدن إرتفاعاً في أسعار المواد الغذائية وخاصة قيمتها بالدولار .
وبضرب مثال بسيط ستتضح العملية ، إذ على سبيل المثال لا الحصر ، فإن كيس الأرز الربان (40 كيلو) كان في سابق عند زيادة أسعار الصرف يبلغ سعر بيعه 41200 ريال ، وهو ما يعني أن قيمته بالدولار كانت تعادل (41200\750) = 55 دولار تقريباً ، في حين بلغ سعره اليوم بعد إنخفاض أسعار الصرف ، 33 ألف ريال ، وهو ما يعني أن قيمته باتت اليوم تعادل (33000\500) = 66 دولار ، وهو الأمر الذي يتضح أن سعر الأرز إرتفعت قيمته ولم تشهد إنخفاض .
ويفترض أن يكون سعر كيس الأرز الربان اليوم قيمته تعادل (55 دولار × 500 قيمة الصرف) = 27500 ريال ، وليس 33 ألف ريال ، لولا جشع التجار وأنانيتهم .
كذلك الحال ينطبق على باقي السلع والمواد الإستهلاكية ، وهو الأمر الذي يستوجب من الحكومة الحالية ووزارة التجارة والصناعة ان تجد حل سريع له ، وتقف أمام جشع هؤلاء التجار وإنانيتهم وإبتزازهم ومفاقمة معاناة المواطنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى