محلية

بان كي مون يعلن تأييده لوثيقة بنعمر في حل القضية الجنوبية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الرشاد برس-صنعاء

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس عن تأييده لوثيقة الاتفاق التي وقعت عليها المكونات السياسية لحل القضية الجنوبية.

 

وقال الأمني العام للأمم المتحدة في بيان تلاه المتحدث باسمه اليوم بجهود مستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بنعمر، في تسهيل المفاوضات بشأن هذه القضايا خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبشكل وثيق مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وقادة الأحزاب والأطراف السياسية في اليمن.

 

وكانت المكونات السياسية في الحوار الوطني قد وقعت على وثيقة تضمنت حل للقضية الجنوبية الاثنين الماضي.

 

وأوضح بان كي مون أن هذا الاتفاق ينص على إنشاء دولة اتحادية جديدة، ويحدد المبادئ التي ستقوم عليها فضلا عن كونه يحدد الآليات الخاصة بتمثيل الجنوبيين في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وكذلك في الخدمة المدنية.

 

وأشار إلى أن الاتفاق قضى بأن يتولى الرئيس هادي تشكيل لجنة برئاسته تتولى تحديد عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية الجديدة تمهيدا لإقامة دولة جديدة موحدة على أسس فيدرالية وديمقراطية، تراعي حقوق الإنسان وسيادة القانون والمواطنة المتساوية من خلال خلق هيكل وعقد اجتماعي للدولة الجديدة.

 

 

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة في ختام بيانه جميع الأطراف في اليمن إلى مواصلة العمل معا بحسن نية وبالتعاون مع مستشاره الخاص بهدف حل القضايا العالقة والمضي قدما في عملية الانتقال السياسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

Designed and Developed By 3Hand.Net