أخبار العالم

مسؤول: أمريكا لا تسعى لوجود عسكري دائم بأفغانستان….

الرشاد برس دولي
 
– قال مسؤول حكومي أمريكي كبير يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ملتزمة بسحب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد حرب دامت 17 عاما.
جاء ذلك بعد محادثات استمرت ستة أيام بين فريق أمريكي وممثلين لحركة طالبان الأفغانية.
وتحدث المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه عن إحراز ”تقدم كبير“ في المحادثات التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية مع حركة طالبان في قطر وتناولت سحب القوات الأجنبية إلا أنه أضاف أن هناك حاجة لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وتوقيته.
وتابع في العاصمة كابول ”بالتأكيد لا نسعى لتواجد عسكري دائم في أفغانستان“.
وأضاف ”هدفنا المساعدة على تحقيق السلام في أفغانستان ونرغب في شراكة مستقبلية يتم تحديدها مع حكومة ما بعد السلام… نود أن نترك إرثا طيبا“.
وقال إنه لا يمكن أن يحدث انسحاب دون وقف إطلاق النار.
وأشاد المسؤولون الأمريكيون والجماعة المتشددة يوم السبت بعد المحادثات بالتقدم الذي تحقق، لكن المسؤول الأمريكي قال إنه لم يتم الانتهاء من وضع مسودة اتفاق.
وإلى جانب مسألة وقف إطلاق النار الشائكة، لم تناقش طالبان الحاجة لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية للتوصل لتسوية سياسية، وهو أمر تعتقد الولايات المتحدة أنه جزء أساسي في أي اتفاق.
والفريق الأمريكي بقيادة المبعوث الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد موجود في كابول هذا الأسبوع للقاء الرئيس أشرف غني.
ومن المقرر بدء محادثات جديدة في قطر يوم 25 فبراير شباط.
وإلى جانب مسألة سحب القوات، قال المسؤول الأمريكي إن تقدما تحقق على صعيد المخاوف الأمريكية بشأن استخدام أفغانستان قاعدة لتنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية لتنفيذ هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.
وأضاف ”هذا هو سبب قدومنا إلى أفغانستان في المقام الأول“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى