منوعات

تطبيقات هاتفية تسهل حياة أصحاب الهمم

 

الأثنين18فبراير2018

تكنولوجيا

مع التطور التكنولوجي والاعتماد على التقنيات الحديثة حتى في أبسط أمور الحياة، كان من الضروري والمنطقي أن توجه التكنولوجيا لمستحقيها.
وفي هذا التقرير نعرض أشهر التطبيقات الهاتفية العالمية والمحلية التي يجب ألا تخلو منها هواتف أصحاب الهمم لأنها السبيل لاستمتاعهم بحياتهم وممارسة أنشطتهم اليومية بصورة طبيعية.   تطبيقات الإعاقة البصرية

صُمم لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية تطبيقات عدة، منها “mail” و”voice dream reader”، وهما تطبيقان يتم من خلالهما قراءة الكتب والوثائق والمقالات والرسائل المكتوبة، وتطبيق “Look tell money reader” الذي يقوم بقراءة العملة لفاقد البصر ما يسهل عليه عملية البيع والشراء.
وكذلك تطبيق “RAY” الذي يقرأ المحادثات والكتب والمواد المكتوبة، كما أنه مزود بخاصية التفرقة بين المحادثات، أي أنه عند وجود أكثر من محادثه لأكثر من شخص فيخصص صوتاً محدداً لكل شخص لكي يسهل على المستخدم التمييز بين الأشخاص، ولم يقتصر هذا التطبيق على فاقدي البصر فقط بل إنه ضم فاقدي السمع والنطق “الصم والبكم”، حيث إنه مزود بلوحة مفاتيح تحمل لغة الإشارة لكي يسهل على الصم التواصل مع المجتمع وتحقيق الدمج.

تطبيقات الصم والبكم

تطبيق “أستطيع التواصل” الذي يعمل على تحويل الصوت إلى كلمات مكتوبة ورموز إشارية لكي يستطيع المستخدم معرفة ما يريد المحيطين به إيصاله ويرد من خلال الرموز والكلمات، ويحوّل التطبيق تلك الرموز والإشارات إلى كلام منطوق.
كما أنه مزود بخاصية المكالمات الهاتفية في حالة الطوارئ، ويحوّل الصوت إلى لغة إشاره وكلمات، والعكس وبذلك يحقق التطبيق دمج أصاحب الهمم من فئة الصم البكم بالمجتمع المحيط بهم والاعتماد على أنفسهم.
وتطبيق “إشارتي” الذي يهدف إلى تعليم الأحرف والأرقام والقراءة والكتابة ولغة الإشارة، وكذلك تطبيقا “PSLT” و”الأمل” اللذان يحولان الصوت إلى لغة إشارة فقط ومزودان باللغات العربيه والفرنسية والإنجليزية.

تطبيقات التوحد

يعمل تطبيقا “Find me” و”See touch learn” على توفير صور تعليمية وسلوكية تساعد المصابين بالتوحد على الاندماج في المجتمع.
أما برنامج “Asunny day” يساعد المتوحدين على تعلم العادات والتقاليد والمهارات الاجتماعية الضرورية، وتطبيق “NL conce pts Autism” الذي يساعد الطفل المصاب بالتوحد على ترتيب أشيائه وتعريفه على الأماكن المخصصه لكل عمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى