محلية

وزارة الدفاع اليمنية تمهل جماعة الحوثي المسلحة 48 ساعة لفك الحصار على دماج وإخلاء المواقع

 

أحد أزقة منظقة دماج بقرب من مسجد دار الحديث
أحد أزقة منظقة دماج بقرب من مسجد دار الحديث

الرشاد برس-متابعات

أمهلت وزارة الدفاع اليمنية جماعة الحوثي 48 ساعة لإخلاء مواقعها العسكرية بمنطقة دماج، وإنهاء الحصار الذي تفرضه على الوحدات العسكرية المكلفة الفصل بين القوات في المنطقة.

 

وطبقا لما نشرته صحيفة الخليج عن مصدر عسكري “عن توجيهات رئاسية صريحة باستخدام القوة في حال استمر مقاتلو الحركة في تمترسهم بمواجهة الجيش.

 

ونقل “يمن برس” عن المصدر قوله ” أن إعلان حالة الطوارئ والاستعداد الحربي التام بمعسكرات صعده جاء بتوجيهات القيادة العليا للقوات المسلحة والأمن”.

 

كما أشارت مصادر مرافقة للجنة الرئاسية إلى جهود وساطة يقودها زعماء عشائر مقربين من زعيم جماعة الحوثي لإقناعه بسحب مقاتلي الجماعة وإنهاء الحصار المفروض منذ يومين على قوات الجيش .

 

لكنها أوضحت انه حال فشل هذه الجهود فإن منطقة دماج مرشحة لمعارك عنيفة بين قوات الجيش والحوثيين، مشيرة إلى أن القيادات العسكرية ساخطة وتترقب عدم انصياع الحوثيين للمهلة المحددة بالانسحاب لبدء العمليات العسكرية ضد الجماعة.

 

وكان رئيس لجنة الوساطة الرئاسية المكلفة بحل النزاع اتهم جماعة الحوثي بالتراجع عن وعودها بالسماح بانتشار قوات الجيش في مواقعها بمحيط بلدة دماج.

 

وقال يحيى منصور أبو إصبع إن الخطة العسكرية كانت تقضي انتشار الجيش في مواقع السلفيين والحوثيين، مشيراً إلى أن الجيش انتشر الأسبوع الماضي في مواقع السلفيين الذين غادر معظمهم البلدة، لكنه لم يتمكن من استلام المواقع التي كانت تقع تحت الطرف الأخر، خاصة في مناطق الصمعات والأحراش والجميمة.

 

وقال أبو إصبع إن الحوثيين تراجعوا عن وعودهم بشأن اتفاق تسليم مواقعهم للجيش وأنهم يتمترسون في مواجهة الجيش ويمنعونه من الانتشار، مشيراً إلى أن الوضع على وشك الانفجار بين الجانبين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى