تقارير ومقابلات

المليشيا تنهار امام ضربات الجيش الوطني… وحسم المعركة بات قريبا….._

تقرير

الرشاد برس

الثلاثاء 4/9/2018

يستمر مسلسل سقوط وتهاوي ميليشيا الحوثي الإيرانية يوماً بعد آخر، كحبل مشنقة يلتف حول عنقها، بسبب التقدم الكبير والملاحظ لقوات الجيش الوطني في المعقل الرئيس للميليشيات بمحافظة صعدة ، في وقت واصلت ألوية العمالقة تقدمها في الحديدة.
وشكلت الانتصارات الأخيرة والمتلاحقة للجيش الوطني، الذي بات على مشارف «كهوف مران» تقدما نوعيا واستراتيجياً مهماً في المعركة مع الميليشيات، التي وجدت نفسها مضطرة لإعادة العشرات من قياداتها الميدانية البارزة إلى صعدة للدفاع عنها.
وخلال الايام الماضية، دعا زعيم الميليشيا الانقلابية عبدالملك الحوثي، قيادات الصف الأول إلى التركيز على جبهة صعدة وكلفهم بوضع خطط دفاعية عن معقلهم الرئيس في مران.
وأشارت المصادر إلى أن زعيم الميليشيا استدعى عشرات القادة في المليشيا الذين يرتبطون به سلالياً إلى اجتماع عبر دائرة تلفزيونية، محذراً إياهم من خطر السقوط الوشيك لمعقلهم ومسقط رأسه في أيدي قوات الجيش الوطني .
وتمثل منطقة مران ، رمزية دينية وروحية كبيرة بالنسبة لميليشيا الحوثي الانقلابية باعتبارها المعقل الرئيس لنشأة المليشيا الطائفية الموالية لإيران.
وفي الأسبوع الماضي؛ باغتت قوات الجيش الوطني، الميليشيا بفتح جبهة جديدة في مديرية الظاهر، غربي صعدة، إلى جانب 3 جبهات قتالية أخرى في ذات المحافظة ، بهدف تطويقها من جميع الجهات ضمن معركة قطع رأس الأفعى التي أعلنها الجيش سابقاً.
وقتل 38 من الميليشيا وأصيب 26 بجروح في ضربات جوية استهدفت مواقعهم في الأطراف الجنوبية والغربية لمدينة الحديدة في الساعات في الساعات الماضية ، حسبما أفادت مصادر طبية وعسكرية.
كما أعلنت قوات الجيش الوطني مقتل وإصابة نحو 400 من عناصر الميليشيا خلال اليومين الماضيين في محافظة صعدة.
من جبهة أخرى، سيطرت ألوية العمالقة التابعة للجيش الوطني، أمس، على قرية جنوب محافظة الحديدة، إثر معارك أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيا الحوثي الإيرانية.
وقال مصدر عسكري مسؤول في ألوية العمالقة، إن قوات الألوية سيطرت على قرية الكوعة، الواقعة في الناحية الجنوبية لمديرية الدريهمي.
وأضاف أن «عملية السيطرة، جاءت بهجوم لقوات العمالقة، ضد مواقع ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران».
وتابع أن «المواجهات التي لا تزال مستمرة، أسفرت عن سقوط عديد من القتلى والجرحى، في صفوف الميليشيا، دون أن يتسنى على الفور معرفة عددهم».
وكانت قوات الجيش الوطني قد القبض على قيادي بارز في ميليشيا الحوثي الإيرانية، وأحد قتلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك في المعارك الدائرة بمعاقل الميليشيا بصعدة.
وأكدت مصادر عسكرية، أن قوات اللواء الثالث عروبة، التي تخوض معارك قطع رأس الأفعى في معاقل الانقلابيين، ألقت القبض على القيادي الحوثي المدعو محمد المؤيد، ومساعده المكنى بـ«أبوحسين». ويعد «المؤيد» من القادة العسكريين للميليشيا، فيما يعرف بفرقة التدخل السريع والاقتحام، كما أنه أحد قتلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، في انتفاضة صنعاء، مطلع ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى