مجتمع مدني

عدن ، ” الفاو ” تنظم ورشة عمل حول رصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية


الرشاد برس_مجتمع مدني
بدأت اليوم ، في العاصمة المؤقتة عدن ، ورشة العمل الخاصة برصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية باستخدام تطبيق FAMEWS ، التي تنفذها منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة والري .
وتتضمن الورشة التي يشارك فيها 28 مشاركا من عدد من المحافظات ، ضمن مشروع تعزيز القدرات الفنية للانذار المبكر والمراقبة والرصد والمكافحة لدودة الحشد الخريفية.
وكان التدريب حول عملية المسح والتنبؤ والرصد لدودة الحشد ، وتأهيل كادر فني من وزارة الزراعة وأخصائيين لمعرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع الدودة ، و استخدام تطبيق محمول خاص بطرق المسح والترصد لأماكن تواجد الحشرة واعدادها في بلادنا .
وفي الورشة أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد ، أن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة الفاو في حصر المناطق التي تتواجد فيها الحشرة خاصة بعد تسجيلها في منتصف 2018 وكيفية تأثيرها على الاقتصاد الوطني بعد تهديدها للمحاصيل الزراعية ، مؤكدا أهمية تكثيف مثل هذه الانشطة لتعلم الاساليب والتطبيقات الحديثة في استخدام الانذار المبكر للتنبؤ بالحشرة ، والتي تعتبر من العناصر الجاذبة للشباب في القطاع الزراعي .
وبين مدير الادارة العامة للوقاية النباتية المهندس علي سيف ، ان الادارة قامت بعملية مسح في محافظتي لحج والضالع لمعرفة تواجد دودة الحشد التي تعتبر افة تهدد المحاصيل الزراعية والامن الغذائي في البلاد يجب القضاء عليها ، مشيدا بدور منظمة الفاو في بذل جهود كبيرة لمواجهة هذه الافة من خلال تنفيذ برامج طارئة لمجابهتها.
واوضح الخبير الدولي لمنظمة الفاو الدكتور أشرف الحوامده ، ان دودة الحشد الخريفية تعتبر من الآفات حديثة الدخول الى اليمن تم تسجيلها لاول مرة في منتصف عام 2018 ، حيث تعتبر من الحشرات الخطيرة التي تهاجم أكثر من 80 عائلا نباتيا ، مشيرا بان المنظمة قامت بتمويل مشروع ادخال نظام الانذار المبكر لمراقبة وترصد ومكافحة الحشرة بمجرد دخولها لليمن ، من خلال تقديم برامج تدريبية مختلفة لتأهيل الكادر الفني ، وتوزيع مصائد خاصة لجذب الحشرة ، وتوزيع المبيدات للمزارعين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى