أخبار العالم

سفير باكستاني: الهند تسعى لانتزاع حق تقرير المصير من الكشميريين

الرشاد برس_دولي

………………………………………………………………………..

اتهم سفير باكستان لدى تركيا، محمد سيروس سجاد قاضي، الخميس، الهند بالسعي إلى “انتزاع حق تقرير المصير من الكشميريين”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها قاضي، خلال فعالية نظمتها سفارة إسلام أباد في أنقرة، بعنوان “يوم كشمير الأسود”.

وقال قاضي إن الهند تهدف من إلغائها مادتين بالدستور تنهي الوضع الخاص للجزء الخاضع لها من إقليم كشمير، الذي كان يتمتع بالحكم الذاتي، إلى انتزاع حق تقرير المصير من الكشميريين.

ولفت إلى أن هذا القرار سيتمخض عنه “عواقب وخيمة للغاية”، وأن قضية كشمير “يجب أن تكون قضية تهم العالم كما هي مهمة بالنسبة لباكستان”.

وأشار قاضي إلى أن الهند تتعمد تنفيذ عمليات مسلحة على الخط الحدودي بين البلدين، لـ”صرف الانتباه عما تقوم به من ممارسات في كشمير”.

وأوضح أن القوات الهندية تعمدت اليوم قتل 3 جنود باكستانيين على الحدود بين البلدين، وأن الجيش الباكستاني ردّ بفعالية على ذلك الاعتداء.

وندد قاضي بالقيود التي تفرضها الهند على سكان كشمير، مشيرًا أن باكستان تجري الاتصالات اللازمة مع مجلس الأمن الدولي بشأن القيود الهندية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الجيش الباكستاني، مقتل 3 من جنوده في اشتباكات على خط السيطرة الفاصل مع الهند.

والأسبوع الماضي، شهد الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من الإقليم احتجاجات واسعة ضد الحكومة الهندية، على خلفية إلغاء الحكومة الهندية في 5 أغسطس/آب الجاري، مادتين بالدستور تمنح إحداهما الحكم الذاتي لولاية “جامو وكشمير” الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

فيما تعطي الأخرى الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند، منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت 3 حروب، في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخص من كلا الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى