منوعات

ما الأسباب وراء تقشر باطن اليد ؟

الرشادبرس_ منوعات

يلاحظ بعض الأشخاص تقشر باطن اليد ويتساءل البعض الآخر إن كان بالأمر الخطير وعن إمكانية علاجه، تعرف في هذا المقال على كل ما تريد معرفته عن تقشر باطن اليد.
إن تقشير الجلد هو فقدان الطبقة الخارجية من الجلد من تلقاء نفسه، وعادة ما يكون مرتبط بتلف طبقة الجلد الخارجية جراء التعرض لأي أحداث تسبب ذلك، مثل: حروق الشمس، والالتهابات
يشعر الإنسان بتشقق، وحكة، وجفاف في منطقة التقشير في الجلد، وغالبًا ما يصاب العديد من الأشخاص بتقشر باطن اليد، فما هي الأسباب وراء ذلك؟
– أسباب تقشر باطن اليد :
تنقسم أسباب تقشر باطن اليد إلى أسباب بيئية أو مرضية، وفيما يأتي نستعرض أهم الأسباب وراء تقشر باطن اليد:
1. أسباب تقشر باطن اليد البيئية
فيما يأتي بعض من أهم الأسباب البيئية وراء تقشر باطن اليد:
– أشعة الشمس : يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى احمرار باطن اليد والشعور بالألم والحرارة، ومن ثم تقوم طبقة الجلد الخارجية لباطن اليد بالتقشير بعد مرور عدة أيام.
يمكن وضع الماء البارد والكريمات المرطبة التي تساعد على تهدئة اليد، ويمكن استخدام الأدوية المسكنة في حالات الألم الشديد، مثل: الأسيتامينوفين، والأيبوبروفين، كما يمكن استخدام المستحضرات الواقية للشمس لتجنب الإصابة بتشقق باطن اليد مرة أخرى.
– المناخ : إن المناخ الحار والعاصف والرطوبة العالية جدًا أو القليلة قد تؤثر على باطن اليد وتسبب التقشر، فعلى سبيل المثال عادة ما يسبب الهواء الجاف تقشر باطن اليد وأجزاء أخرى من الجسم.
ويمكن حماية باطن اليد من التشقق في هذه الحالة من خلال ما يأتي:
. استخدام الماء البارد أو الفاتر عند الاستحمام وغسل اليدين.
. ترطيب اليدين والجسم بعد الاستحمام.
. استخدام مرطبات الجو عند القيام بتدفئة المنزل.
– المواد الكيميائية : إن المواد الكيميائية، مثل: المواد العطرية الموجودة في الصابون، والشامبو، والمستحضرات المختلفة قد تؤدي إلى تحسس اليدين وبالتالي تقشر باطن اليد.
كما يمكن أن تؤدي المواد المضادة للبكتيريا والمواد الحافظة الموجودة في بعض المستحضرات إلى تقشر وتشقق باطن اليدين.
وينصح بعدم استخدام المستحضر مرة أخرى عندما يسبب أي حساسية أو تشقق في اليدين، ويفضل الحصول على المستحضرات المخصصة للبشرة الحساسة.
– الغسل المفرط لليدين : يؤدي الغسل المفرط لليدين باستمرار، واستخدام الماء الساخن، وتنشيف اليدين بمنشفة خشنة، وعدم ترطيب اليدين بعد الغسل إلى تشقق باطن اليد، وينصح بالحرص على ترطيب اليدين بشكل دائم لتجنب تشقق باطن اليد.
2. أسباب تقشر باطن اليد المرضية : فيما يأتي بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تشقق باطن اليد:
– الحساسية : تنتج الحساسية التي تظهر في اليد جراء لمس أي من المواد التي تسبب الحساسية، مثل:
. منظفات الملابس
. الشامبو
. الصابون
. مطري الأقمشة
– بعض أنواع النباتات:
بعض المعادن، مثل: النيكل.
وينصح بمعرفة مسببات الحساسية وتجنبها تمامًا لتجنب الإصابة بتشقق وتقشر باطن اليد.
– التهاب الجلد التقشري (Exfoliative dermatitis)
يصيب مرض التهاب الجلد التقشري الأشخاص في مقتبل العمر، ويعد أحد الأمراض الوراثية ويتميز بتقشر الأجزاء الخارجية من الجلد، وغالبًا ما تزيد أعراض التهاب الجلد التقشري عند التعرض للمواد التي تسبب الحساسية.
ويتميز هذا المرض بظهور فقاعات على الأصابع وباطن اليد خصوصًا في فصل الصيف، ويعد استخدام مستحضرات الترطيب التي لا تحتوي على الكورتيزون فعال ومفيد في علاجه.
– الصدفية : الصدفية هي مرض مزمن يصيب الجلد ويتميز بانقسام الخلايا في المنطقة المصابة بشكل وبسرعة أكبر من المعتاد نسبيًا.
ويقوم الطبيب عادةً بوصف العلاج المناسب، وتعد المستحضرات التي تحتوي على الكورتيزون مفيدة في علاج الصدفية.
– متى يجب مراجعة الطبيب؟
إذا كان السبب وراء تقشر باطن اليد معروف، مثل: التعرض للشمس أو غسل اليدين بكثرة، يمكن علاج هذه الحالة عن طريق استخدام مستحضرات الترطيب والابتعاد عن مسببات الحساسية.
كما يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أحد أعراض الالتهاب، مثل:
– ارتفاع درجة الحرارة.
– احمرار.
– زيادة الألم.
– وجود إفرازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى