أخبار العالم

النيجر: الانقلابيون يتأهبون لمواجهة تدخل عسكري وشيك

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

اعلن المجلس العسكري الانقلابي في النيجر إغلاق المجال الجوي في البلاد، مشيرا إلى أن هناك تعزيزات أمنية للجان شعبية تحسبا لعمل عسكري أجنبي.
وأعلن قادة الانقلاب في النيجر، الأحد، أنهم أغلقوا المجال الجوي للبلاد مع قرب انتهاء المهلة التي حددتها لهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” لإعادة تسليم السلطة أو مواجهة تدخل عسكري.
وجاء في بيان للعسكريين أنه “في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقا من استعدادات البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتبارا من اليوم الأحد أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر”.
وأضاف البيان أن أي محاولة لخرق المجال الجوي ستواجه “برد قوي وفوري”.
وجاء الإعلان عن إغلاق المجال الجوي مع انقضاء المهلة التي حدّدتها إكواس للعسكريين لإعادة السلطة إلى الرئيس المنتخب ديموقراطيا محمد بازوم.
وتجمع حوالي 30 ألفا من أنصار الانقلاب في عرض للقوة في نيامي عاصمة النيجر الأحد قبل ساعات من انتهاء المهلة ووسط حرارة مرتفعة، ملوحين بأعلام النيجر وروسيا وبوركينا فاسو، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.
ووصل أعضاء من “المجلس الوطني لحماية الوطن” الحاكم إلى الملعب في قافلة سيارات رباعية الدفع واستقبلهم الحشد بحفاوة.
وتحدث الجنرال محمد تومبا، الرجل الثالث في المجلس العسكري، أمام الحشد للتنديد “بمن يتربصون في الظل” والذين “يخططون لتخريب مسيرة النيجر إلى الأمام”، مضيفا “نحن على علم بخطتهم الميكيافيلية”.
يأتي عرض القوة هذا في يوم انتهاء المهلة التي حددتها “إكواس” في 30 يوليو للعسكريين لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.
وانتهت المهلة مساء الأحد، ولم يبد حتى الآن الجنرالات الذين تولوا السلطة في 26 يوليو أي رغبة في التراجع.
ورسم قادة جيوش “إكواس”، الجمعة، الخطوط العريضة لخطة “تدخل عسكري محتمل” بعد اجتماع ليومين في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقد أبدت بعض دول المجموعة مثل السنغال وساحل العاج استعدادها للمشاركة في التدخل.
ودان جميع شركاء النيجر الغربيين والأفارقة الانقلاب، لكن العسكريين النيجريين تلقوا دعمًا من نظرائهم في مالي وبوركينا فاسو الذين وصلوا أيضًا إلى السلطة من خلال انقلابين في عامي 2020 و2022، وقد اعتبرت باماكو وواغادوغو أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة “إعلان الحرب” عليهما.
هذا وأعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية وتلك المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأحد.
وبرزت انتقادات في نيجيريا التي تتولى حاليا رئاسة “إكواس” وتعد من أبرز أركانها. وتتشارك الدولة التي يبلغ تعدادها السكاني 215 مليون نسمة، حدودا بطول 1500 كلم مع النيجر.
وحضّ سياسيون كبار في نيجيريا الرئيس بولا تينوبو على إعادة النظر في التهديد بالتدخل عسكريا.
ودعا مجلس الشيوخ النيجيري “رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بصفته رئيسا للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إلى تشجيع القادة الآخرين في المجموعة على تعزيز الخيارات السياسية والدبلوماسية”.
ونصح أعضاء في مجلس الشيوخ من ولايات في شمال نيجيريا التي تتشارك سبع منها حدودا مع النيجر، بعدم التدخل قبل استنفاد جميع الخيارات الأخرى.
ووفق دستور البلاد، لا يمكن للقوات النيجيرية المشاركة في عمليات خارج الحدود من دون مصادقة مجلس الشيوخ، باستثناء حالات “التهديد الداهم أو الخطر” على الأمن القومي.
في الأثناء، أجلت عدة دول أوروبية مئات من رعاياها في الأيام الأخيرة من النيجر.
وبعد فرنسا وإسبانيا، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية، الأحد، مغادرة 65 عسكريا النيجر على متن طائرة هبطت في روما مساء السبت. وأشارت الوزارة إلى برنامج لتنظيم رحلات أخرى.
وتطالب “إكواس” والدول الغربية بالعودة إلى النظام الدستوري والإفراج عن الرئيس بازوم المحتجز منذ انقلاب 26 يوليو.
ومساء الأحد قال رئيس ساحل العاج الحسن وتارا “ندين محاولة الانقلاب في النيجر التي تشكّل تهديدا خطيرا للسلم والأمن في المنطقة”.
وشدد على “ضرورة” أن “يستعاد النظام الدستوري” وأن “يُسمح للرئيس بازوم المنتخب ديمقراطيا بأن يمارس مهامه بحرية”.
وأكدت الخارجية الفرنسية السبت دعمها “بحزم وتصميم” لجهود “إكواس” ضد الانقلاب، ورأت أن “مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك”.
وقد أعلن الانقلابيون في النيجر إلغاء اتفاقيات التعاون العسكري والأمني مع باريس التي تنشر 1500 عسكري في النيجر. واعتبرت فرنسا أن القرار باطل لافتقار أصحابه للشرعية.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى