مقالات

أكتوبر .. فعل لاينتكس

بقلم / فضل مبارك
قهر قلبي عليك يااكتوبر المجد والكرامة .. بعد نحو ستة عقود هناك من يحاول التنازل عنك استرضاء للاخرين او محاولة بيعك هروبا تزلفا وهناك من يحاول المتاجرة بك بشعارات براقة وخطب رنانة لاتسمن ولا تغني من جوع تحقيقا لمآرب ذاتية ..
اكتوبر يظل عنفوان شعب وايقونة ثورة تحررية مهما حاول المرجفون السعي لاستنقاص أهميتها وفعلها المتجذر في حياة الناس البسطاء الذين أخرجهم فعل الثورة من مستنقعات التخلف والامية والجهل والمرض الى رحاب مستقبل وضاء تحققت خلال مراحله رغم كثرة المؤامرات الكثير والكثير من قيم العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية والأمن والاستقرار والحياة الكريمة ..قبل ان ينتكس حلم مواصلة مشروعها المنشود ويقع في براثن سنوات التهميش ومحاولة الإلغاء .
ان مانراه اليوم من محاولات حثيثة من البعض الذين ارتبطوا بعجلة الاستعمار من محاولة إفراغ ثورة 14 أكتوبر من مضمون فعلها،ومحتوى أهدافها إنما هم واهمون لان ( ماينفع الناس يمكث في الأرض ) واكتوبر فعل نفع ولا زال أثره محتواه ومضمونه نافعا للناس ..وان نبتت بعض شجيرات الطحلب على بعض جوانب ينبوعه فلا يعني موته او هلاكه …بل هو سحابة صيف ستنقشع حتما ينبلج الفجر مواصلا رحلته لتحقيق غايات واحلام الناس البسطاء الذين ربطوا مصيرهم به . بعيدا عن ذوي العاهات المستديمة او الناشئة حديثا .
وإنه لمن المناسب القول وتوجيه العتب واللوم على قيادات وهامات اكتوبر وكل من اسهم في تفجير شراراته او استمرار ايقاد وهج شعلته من الصامتين خوفا او انكسارا او هروبا ان ينفضوا عن أنفسهم وعقولهم تلك المعيقات ليشكلوا سياجا حاميا و سراجا يضيء للناس والاجيال التي لم تشهد ذلكم الفعل لأن السكوت عن الحق جريمة .
لك المجد يا اكتوبر ولشهداؤك الخلود والسلام والسكينة ولصناعك وصانعي رحلتك وحراسك المحبة دوما ..
ودمت لنا وهجا لا ينطفيء .
الوسوم

مقالات ذات صلة