محلية

المشترك يطالب بإكمال الهيكلة ويغير رئيسه، والمؤتمر يشترط رئاسة هادي للحوار الوطني

الرشاد برس: متابعات

عقد المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك أمس السبت اجتماعه الدوري وقف خلاله أمام العديد من القضايا الوطنية الراهنة وفي مقدمتها الإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني.

 

وشدد اللقاء المشترك على ضرورة التزام اللجنة الفنية للحوار الوطني  بالمعايير الوطنية والشخصية لكل المتقدمين لعضوية مؤتمر الحوار سواء ضمن قوائم الأحزاب أو المستقلين.

ودعا المشترك في بلاغ صحفي صادر عنه  حكومة الوفاق الوطني إلى  الاضطلاع بمسؤوليتها الوطنية في معالجة كافة جرحى الثورة الشعبية، وعدم إيكال مثل المهمة إلى مؤسسات أو منظمات غير حكومية،  ودعاها إلى تشكيل لجنة وطنية معنية بمعالجة الجرحى.

كما شدد على ضرورة المضي في تنفيذ قرارات هيكلة الجيش بإصدار قرارات مكملة تنهي حالة الانقسام وتقطع الطريق أمام أولئك الذين يريدون إعادة العجلة إلى الخلف والتراجع عن بناء جيش وطني قوي يدين بولائه للوطن، ويعتمد على الكوادر الوطنية المشهود لها بالكفاءة والنزاهة. واستنكرت الخطابات المتشنجة التي ترسل إيحاءات خطيرة تهدد الأمن والسلم الاجتماعي والتسوية السياسية برمتها.

وجددت أحزاب اللقاء المشترك التأكيد على موقفها الثابت إزاء قانون العدالة الانتقالية وفقا لمقتضيات التوافق السياسي الذي قامت عليه العملية السياسية وبما يحقق جوهر العدل ويجعل من قانون العدالة والمصالحة مرتكزا هاما في إنجاح الحوار الوطني.

 وعلى الصعيد الداخلي أقرت أحزاب اللقاء المشترك تدوير منصب رئاسة المجلس الأعلى للمشترك لحزب البعث وتسمية محمد محمد الزبيري -الأمين القطري المساعد للحزب، رئيساً للمجلس الأعلى للمشترك خلفا لسلطان العتواني الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.

وعلى صعيد آخر التقى الأمناء المساعدون للمؤتمر الشعبي العام وأعضاء اللجنة العامة للمؤتمر وقيادات أحزاب التحالف الوطني بسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ظهر يوم الأحد في مقر الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام –وفقا لما ذكر موقع “المؤتمر نت” التابع للمؤتمر.

 

واشترط حزب المؤتمر الشعبي العام أن يتولى الرئيس عبدربه منصور هادي رئاسة مؤتمر الحوار الوطني المزمع انعقاده خلال الأشهر القادمة.

وأكد حزب المؤتمر تمسكه بأن يتولى الرئيس هادي (النائب الأول لرئيس المؤتمر وأمينه العام) رئاسة مؤتمر الحوار الوطني –وفقا للموقع.

وكانت معلومات قد أشارت إلى أنه يتوقع أن يترأس مؤتمر الحوار الرئيس السابق علي ناصر محمد.

وسبق وألمح الرئيس هادي (الاثنين 31 ديسمبر 2012)إلى أنه سيقوم برئاسة مؤتمر الحوار الوطني القادم بنفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى