هام

غريفيث غدا في صنعاء لمساندة الجنرال كامرت بعد خديعة تسليم الميناء ورفض المليشيا فتح طرق الإغاثة…

الرشاد برس متابعات
قالت مصادر أممية إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث سيبدأ جولة محادثات جديدة مع الحوثيين والحكومة اليمنية في الأيام المقبلة.
وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن جريفيث سيصل إلى صنعاء غدا السبت لإجراء محادثات مع قادة الحوثيين، ورئيس لجنة مراقبة وقف إطلاق النار الجنرال الهولندي باتريك كمارت، وسيغادر بعد انتهاء المحادثات إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين.
وقال فرحان حق إن “وقف الأعمال العدائية في الحديدة لا يزال صامدا”.
ومن المتوقع أن يلتئم اجتماع لطرفي النزاع في اليمن في الكويت تحت رعاية الأمم المتحدة، لاستكمال التقدم الذي أحرز خلال المحادثات اليمنية – اليمنية في ديسمبر الماضي، والتي نتج عنها إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة ووافق الحوثيون حينها على إعادة انتشار قواتهم في الحديدة، وفق ما نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.
ويعد هذا أول تحرك للمبعوث الأممي بعد إنهاء المشاورات التي احتضنتها السويد الشهر الماضي، وتضمن اتفاقها النهائي عقد جولة من المشاورات خلال يناير الجاري.
كما يأتي هذا التحرك بعد رفض مليشيا الحوثي فتح طريق “كيلو 16” من قبل الانقلابيين، لمرور المساعدات الإنسانية، وقيامهم بمسريحة تسليم ميناء الحديدة لقوات تابعة للمليشيا تحت مسمى قوات خفر السواحل اليمنية الأمر الذي أزعج المسؤولين الأممين وكشف عدم جدية الانقلابيين في الوصول إلى السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى