محلية

إضراب يشل حركة المطارات اليمنية بعد تعليق أرصدة الموظفين

 

مطار صنعاءالرشاد برس-صنعاء

 

أعلن وزير النقل واعد باذيب تجاوب اتحاد نقابات الطيران المدني والأرصاد بتعليق الاضراب الذي نفذه أعضاء النقابة اليوم بمطارات الجمهورية لمدة 48 ساعة.

 

وكان مطار صنعاء قد توقفت فيه الحركة اليوم ودخول المطارات الأخرى في اليمن في شلل كامل مع بدء الموظفين إضراباً عاماً بعد دعوة نقابات الطيران المدني بسبب توقيف حساباتها في البنوك، بينما قالت وزارة المالية أن توقف الموازنة جاء بسبب رفض الهيئة العامة للطيران المدني تعيين مدير عام الشؤون المالية.

 

وجاء ذلك بعد اجتماع وزير النقل الدكتور ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد حامد احمد فرج مع رئيس وممثلي اتحاد نقابات الطيران المدني والارصاد بمطار صنعاء الدولي عقب الاضراب الذي استمر أربع ساعات على خلفية مطالب بإعادة الأرصدة المالية للهيئة المصادرة من قبل وزارة المالية .

 

وطبقا لما نقلته وكالة الانباء اليمنية عن وزير النقل باذيب قوله ” إن اتحاد نقابات الطيران المدني والأرصاد وافق على تعليق الاضرابات إلى بعد غد الاربعاء استجابة لتوجيهات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية “.

 

وأضاف: “اتقدم بالشكر لاتحاد النقابات لاستجابته لتعليق الاضراب كونه غير مسيس ولا يتبع أي طرف سياسي فضلا عن تقديرهم لحالات المسافرين من المرضى في الداخل والخارج وحالات التنقل الداخلي والخارجي”.

 

فيما قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حامد فرج أوضح من جانبه أن الهيئة تعرضت خلال الأيام الماضية لإجراءات مالية أعاقت عملها ومنها سحب كافة أرصدتها مما لم يمكنها من مواجهة مصاريفها التشغيلية للمطارات في كافة أنحاء الجمهورية..مبينا أنه تم سحب أكثر من 74 مليون دولار من حساب الهيئة بطريقة غير قانونية.

 

بدوره قال رئيس اتحاد نقابات الطيران المدني والارصاد خالد عبدالله الهمداني :” تم تعليق الاضراب حتى يوم الاربعاء الساعة الرابعة عصرا استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية “.

 

وأضاف:” سيتم استئناف الاضراب في حال لم تنفذ كافة المطالب والمتمثلة باعتماد استقلالية الهيئة وفتح حساب الهيئة كما هو في القانون انشاء الهيئة واعتماد قرار مجلس الوزراء بتعيين مدير عام الشؤون المالية من موظفي الهيئة ورفع وزير النقل بذلك” .

 

ويأتي إعلان   إضراب الموظفين احتجاجاً على تجميد أرصدة الهيئة  من قبل وزارة المالية الأمر الذي أثر سلباً على نشاط الهيئة وعجزها في مواجهة النفقات التشغيلية للمطارات ومرتبات وحوافز الموظفين للشهر الماضي والشهر الحالي.

 

وكان بيان صادر عن نقابات وموظفي الهيئة العامة للطيران أشار إلى أن النقابات سبق أن علقت تصعيدها الاحتجاجي استجابةً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وتقديراً للظروف التي يمر بها البلد، غير أن الأمور لم تتغير مما أجبرها على تعليق العمل وبدء الإضراب الكلي في كافة المطارات والقطاعات في الجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى