اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بفعل تزايد الطلب

الرشاد برس ــــ إقتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــاد

صعدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ، مواصلة مكاسبها لليوم الثاني، بفضل آمال ارتفاع الطلب الموسمي على الوقود ومشتريات أمريكية محتملة لزيادة الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، وذلك رغم ارتفاع الدولار الذي حد من المكاسب.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا، بما يعادل 0.3 بالمئة، إلى 81.91 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 78.05 دولار.
وكانت أسعار الخام صعدت نحو ثلاثة بالمئة أمس /الإثنين/ إلى أعلى مستوى لها في أسبوع، مدعومة بتوقعات ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، على الرغم من ارتفاع الدولار وتوقعات بإبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
ومنذ أزمة هبوط أسعار النفط الخام منتصف 2014، نزولا من 112 دولارا للبرميل، كانت عوامل العرض والطلب والتغيرات الاقتصادية العالمية، هي المتحكم الأبرز في أسعار الخام.اضافة الى ذلك، التحكم الأمريكي باسواق الذهب الأسود
حيث تُعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط 11.8 مليون برميل يوميا، وثاني أكبر مستورد له بـ 6.8 ملايين برميل، بعد الصين (9 ملايين برميل يوميا).
ومع تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين عالميين، وتبادل فرض الجمارك والرسوم، شهدت أسعار النفط تراجعات حادة، إذ هددت الحرب باحتمالية تراجع الطلب على الخام من جانب المستورد الأكبر.
وتركز واشنطن سياساتها الإقتصادية للضغط على أسعار النفط العالمية، بإطلاق اتهامات لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، بالتسبب في زيادة الأسعار.
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى