مقالات

الأولية.. والمناخ الدافئ

i-1342303326-20130212-155947
د. فضل بن عبدالله مراد

“وأنا أول المسلمين”… إن قاعدة السبق والصدارة تنظم وتنتظم تحت معنى الأولية وهي قاعدة هامة جدا في السير والإنجاز بل والتفوق في الميدان، إن هذه الآية الكريمة “قل إن صلاتي ونسكي…” تغذي هذا الوعي التنافسي في أن يكون المكلف بالصدارة في الصف الأول في المقدمة، نعم.. إنها الأولية في الالتزام والسير إلى الله، إن أي أحد لا يصل إلى الصدارة حتى يلتزم السير وفق برنامج معين، ومثابرة مستمرة، وقرارات نهائية، صادرة من أعماق النفس في الالتزام مهما كانت الظروف.

إن الوصول إلى الصدارة والقمة صعب جدا، لكنه يسير على من يسره الله عليه، لكن مع هذا فالحفاظ على البقاء في القمة أشد صعوبة من الوصول إليها، ولذلك استغرقت الأولية في الآية كل الصلوات، كل المناسك.. كل الحياة.. لله رب العالمين “وأنا أول المسلمين”.

إنها استمرارية تامة إلى الموت، بل حتى الالتزام بمراسيم الانتقال إلى الله “ومماتي لله” فلا بدع ولا موت جاهلية، ولا مخالفات، ولا دعوى عصبية وصراع، لا يدري المقتول على ماذا قتل، وإن درى فلا يدري إلا شيئا واحدا أن مماته ليس لله ولا يرضي الله.

أيها الإخوة.. إن الذي قال “وأنا أول المسلمين” هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن من بعده نقول ذلك ونتلوه، في هذه الآية وفي دعاء الاستفتاح في الصلاة، لأن مقصوده يشمل الجميع ويلزم الجميع بالتزام الأولية في التكليف والطاعة.

إن هذا العمل هو مهيع عظيم للإصلاح العام، فإذا كان القائد ملتزما به والفرد ملتزما قفزت الحياة إلى الأفضل، وعكسه عكسه. لكن يجب أن ندرك خطورة الأولية القيادية في الالتزام، فالفرد والجماعة والتنظيم والشعب لو رأوا أن قيادتهم في صدارة الأولوية فيما يقولون ويفعلون فلا يسعهم إلا أن يكونوا كذلك، بعكس ما لو كانت القيادة موجهة لا ملتزمة بالتوجيه، فهنا تتلاشى معاني الثقة فيهم ويغيب الحماس والإبداع وتفشو الاختلالات التي تقود إلى الفشل.

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما خطب في أكبر حشد شهدته المنطقة آنذاك في حجة الوداع أسقط ربا الجاهلية، وثارات الجاهلية، لكنه أولا طبق مبدأ الأولية والصدارة في الالتزام فقال: وأول ربا أضعه ربا العباس، وأول دم أضعه دم فلان. ماذا تظن الناس قائلين بعد هذا؟ هل سيأخذون الأمر بجدية…!! نعم وألف نعم لقائد بدأ بنفسه، وبدأ بدواخل خاصته، من الأبناء والأصحاب والأسرة والأقرباء، في إلزامهم بما يلزم الناس.

أيها الإخوة.. إن سبب الاختلالات في التنظيمات والمؤسسات والإدارات والمرافق الرسمية وغير رسمية هو اختلال هذا المعنى العام… ومن هنا ظهر في القيادات الأبدية والحرص على البقاء في هذا المناخ الدافئ المعتدل المريح لهم ولخاصتهم، ومن ثم رسخوا مفاهيم “ما لنا إلا هو”، “ما للمرحلة إلا هو”، “ما يفهم إلا هو”، ومن تكلم فيه فهو حاقد، عميل، مريض، مرتبط بجهات، يحب الظهور، حريص على المسئولية، هذا أولا.

أما ثانيا فالإقصاء والإلغاء والتهميش. أما ثالثا فالله أعلم. لكن أؤكد أن ثالثا هو طوفان هادر قادم في ثورة خريفية أو شيء كهذا.. الخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى