منوعات

برشلونة يلامس لقب الليجا بثنائية في شباك ألافيس

الرشاد برس رياضة
اقترب نادي برشلونة من حصد لقب الدوري الإسباني، بانتصاره الثمين بهدفين دون رد، على ديبورتيفو ألافيس، اليوم الثلاثاء، في إطار الجولة الـ 34 من عمر الليجا.
وسجل هدفي برشلونة، كارليس ألينيا في الدقيقة 54، ولويس سواريز من ركلة جزاء في الدقيقة 60.
وبهذا الانتصار، ارتفع رصيد برشلونة إلى 80 نقطة في صدارة ترتيب الليجا، بينما تجمد رصيد ألافيس عند 46 نقطة في المركز الثامن.
وحال خسر الوصيف أتلتيكو مدريد صاحب الـ 68 نقطة، غدًا ضد فالنسيا، سيتوج برشلونة بلقب الليجا رسميًا.
واعتمد إرنستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة، على طريقة (4-3-3)، بوجود تير شتيجن في حراسة المرمى، أمامه الرباعي سيميدو وبيكيه وأومتيتي وسيرجي روبيرتو، وفي الوسط ألينيا وبوسكيتس وفيدال، وثلاثي هجومي كوتينيو وعثمان ديمبلي وسواريز.
على الجانب الآخر، اعتمد أبيلاردو فيرنانديز المدير الفني لديبورتيفو ألافيس على طريقة (5-4-1) بوجود باتشيكو في حراسة المرمى، أمامه الخماسي فيجاراي وفيكتور ورودريجو ونافارو ودوارتي، وفي الوسط رولان وواكاسو وبينا وجوني، ومهاجم وحيد بورخا باستون.
أول تهديد في المباراة كان للضيوف، بانطلاقة لويس سواريز، حيث سدد كرة تصدى لها حارس ألافيس باتشيكو، لترتد أمام كوتينيو الذي سدد أيضًا، لكن تسديدته اصطدمت بالدفاع في الدقيقة الخامسة.
جاء الرد سريعًا من أًصحاب الأرض، حيث حصل فيجاري لاعب ديبورتيفو ألافيس على ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 16، لكن الحارس تير شتيجن أمسك بها بسهولة.
واستمرت محاولات برشلونة لتسجيل الهدف الأول، حيث استقبل سيرجي روبيرتو، كرة على الطرف الأيسر، وسددها قوية، لكنها مرت أعلى مرمى ألافيس في الدقيقة 24.
وواصل باتشيكو حارس ديبورتيفو ألافيس، تألقه وتصدى لتسديدة لويس سواريز في الدقيقة 28.
ورغم السيطرة التامة لبرشلونة على الكرة، والتي بلغت 82 بالمئة في الشوط الأول، لم ينجح البلوجرانا في ترجمة هذه السيطرة إلى فاعلية على مرمى ألافيس، في ظل المنظومة الدفاعية المميزة لأصحاب الأرض.
ومع بداية الشوط الثاني، دخل لاعبو ألافيس برغبة وثقة كبيرة، ونجحوا في الوصول إلى مرمى تير شتيجن أكثر من مرة.
وقرر فالفيردي القيام بتغيير داخل الملعب، بجلب نيلسون سيميدو كظهير أيسر، واتجه سيرجي روبيرتو إلى مركز الظهير الأيمن من أجل الاستفادة من روبيرتو على المستوى الهجومي بشكل أفضل.
وبالفعل نجح برشلونة في تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 54، حيث قام سيرجي روبيرتو بأداء فردي مميز، ومرر لزميله كارليس ألينيا، تمريرة بينية استغلها اللاعب الشاب، وسدد في شباك باتشيكو.
واحتسب حكم المباراة، بعد اللجوء إلى تقنية الفار، ركلة جزاء لبرشلونة، نفذها الأوروجوياني لويس سواريز بنجاح، في الدقيقة 60، ليُضاعف النتيجة للبلوجرانا.
ودفع فالفيردي بليونيل ميسي بدلًا من عثمان ديمبلي من تنشيط الخط الهجومي، واستغلال الفرص والسيطرة من أجل قتل المباراة، والذي من أول لمسة له في المباراة، راوغ دفاع ألافيس وسدد كرة، لكن العارضة حرمته من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 68.
وواصل فالفيردي إجراء التعديلات، حيث أخرج نيلسون سيميدو ودفع بجوردي ألبا لدعم ميسي بشكل أقوى في الجبهة اليسرى، سواء بالتمريرات أو الكرات العرضية.
واستغل جوني مهاجم ألافيس، خطأ جيرارد بيكيه مدافع برشلونة في تمرير الكرة، وانطلق وسدد كرة قوية، لكنها مرت بجانب القائم الأيمن للحارس تير شتيجن في الدقيقة 75.
وحاول أبيلاردو تعديل طريقة لعبه من أجل تقليص الفارق والعودة إلى (4-3-3)، وأشرك باتريك توماسي وجون جويديتي بدلًا من رودريجو وجوني لتنشيط خط الهجوم، ومساندة باستون للتسجيل، لكن دون أي جديد، حيث استمرت سيطرة البارسا حتى صافرة نهاية اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى