أخبار العالم

الجبالي يستقيل من رئاسة الحكومة التونسية

رئيس الوزراء المستقيل

الرشاد برس – وكالات

أعلن رئيس الوزراء التونسي، حمادي الجبالي، استقالته من منصبه، مساء اليوم الثلاثاء، بعد فشل مبادرته تكوين حكومة غير سياسية، وذلك في مؤتمر صحفي بثته معظم القنوات الفضائية الإخبارية.

حيث قال الجبالي في خطاب متلفز: إن استقالته وفشل مبادرته “لا تعني فشل تونس”، وجدّد تعهده أنه لن يترشح لانتخابات قادمة ولن يسعى لمنصب مهما كان، لكنه أوضح أنه ما زال على عهده بخدمة الشعب التونسي ولكن “بشروط”، وأضاف قائلا: مازلت على عهدي بخدمة شعبي.. سنبقى ووزراء الحكومة نعمل أكثر من الماضي لتبقى الدولة وتبقى مصالح المواطنين.. هذا واجبنا”.

ولفت إلى أنه “يمكن أن أوافق (على تشكيل حكومة جديدة) شريطة أن تكون الحكومة في خدمة شعبها وتبتعد عن التجاذبات.. أن تستغرق جهدها لخدمة مواطنها في برنامج واضح وأرضية تجمع كل المواطنين دون إقصاء”.

كان “الجبالي” قد صرّح، أمس الاثنين، بأن الأحزاب الرئيسية قد فشلت في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة كفاءات ، وأوضح أنه سيبحث مع رئيس الجمهورية الخطوات اللاحقة.

يجدر التنويه إلى أن اغتيال الزعيم السياسي شكري بلعيد هذا الشهر في أول حادث اغتيال سياسي في تونس منذ عقود أدى إلى انزلاق البلاد إلى حالة من الاضطراب السياسي.

وبعد اغتيال بلعيد تعهد الجبالي بتشكيل حكومة كفاءات غير حزبية لإدارة البلاد لحين إجراء انتخابات رغم اعتراضات من داخل حركة النهضة، وقالت الحركة إنها تؤيد حكومة سياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى