عربية

تونس: تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى نهاية العام

الرشاد برس ــــ عربي

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمراً رئاسياً بتمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى نهاية العام الجاري.
ووفقاً للأمر الرئاسي الذي صدر في الجريدة الرسمية التونسية، تقرر تمديد حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية ابتداءً من 31 كانون ثاني/يناير 2023 لغاية 31 كانون أول/ديسمبر 2023.
وتخضع تونس لحالة الطوارئ منذ عام 2015، في أعقاب هجوم قُتل فيه أفراد حرس الرئاسة التونسية، بتمديد مستمر لها حتى اليوم، ومع استمرار الحراك الاجتماعي منذ ثورة عام 2011.
وفي شهر كانون أول/ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس سعيّد تمديد العمل بحالة الطوارئ شهراً إضافياً، بدايةً من اليوم الأول من شهر كانون ثاني/يناير 2023، حتى نهاية الشهر.
وشدّد سعيّد في كلمة نشرتها الرئاسة، بعد زيارته لثكنة العوينة للحرس الوطني التونسي، مساء اليوم الثلاثاء، على أنّه لن يخسر أبداً المعركة، ولن يقبل إلاّ بالانتصار والقضاء على من وصفهم بـ”أعداء الدولة والشعب”، في إطار القانون والعدالة، وبتحقيق المطلب الأول للتونسيين وهو المحاسبة.
هذا وتشهد تونس، منذ شهر تمّوز/يوليو من العام الماضي، أزمةً سياسيةً، حين بدأ سعيّد اتخاذ إجراءات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه النيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، وتأليف حكومة أخرى جديدة عَيَّنَ هو رئيستها.
وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، أمس الإثنين، أنّ نسبة الإقبال على التصويت في الدورة الثانية للانتخابات النيابية، والتي جرت الأحد، بلغت 11.4%، وفقاً للأرقام النهائية، وهي النسبة التي تشير إلى أكبر امتناع عن التصويت في البلاد منذ 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى