محلية

الاتحاد الأوروبي يدعوا مليشيات الحوثي رفع الاقامة الجبرية عن الرئيس هادي وبحاح وبقية الوزراء

 الاتحاد الاوروبي

الرشاد برس-صنعاء

 

دعا الاتحاد الأوروبي ميليشيا جماعة الحوثي إلى رفع الإقامة الجبرية عن الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح وأعضاء الحكومة، المحاصرين في منازلهم.

 

وفي بيان لهم قال الاتحاد الأوروبي، ان الاحداث التي تشهدها اليمن “تعيق فرص اليمن الأكثر ازدهارا والمستقر الديموقراطي والموحد، كما تهدد سلامة أراضي البلد واستقرار المنطقة، وتُفاقم الوضع الإنساني المتردي”.

 

وأضاف “إن عدم احترام مؤسسات الدولة والهجمات على المسئولين وتقييد حركتهم هي أمور لا يمكن القبول بها”.

 

ودعا الاتحاد القوى السياسية في البلاد وفي مقدمتهم الحوثيين إلى “تولي المسئولية بوضوح عن أفعالها، بدءا بالنبذ الصريح للعنف والإكراه كأدوات سياسية”.

 

وعبر عن قلقه إزاء ما يسمى بـ”الاعلان الدستوري” الذي أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة، معتبراً “غير ذي مشروعية”.

 

ودعا الأطراف اليمنية إلى الإجماع من اجل حل الخلافات الجارية، وتحديد مسار واضح نحو الاستفتاء على الدستور واجراء الانتخابات، قائلاً إنها “يمكن أن تقدم حلا مستداما للأزمة الراهنة، كما يحث الاتحاد كافة الأطراف على العودة إلى الحوار الحقيقي والمفاوضات الشاملة خاصة تلك التي تجريها الأمم المتحدة”

 

ورحب باستئناف المفاوضات الشاملة برعاية الأمم المتحدة.

 

وقال “يجب أن يبقى إطار العمل الذي قدمته مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم الشراكة مرجعية عملية الانتقال في اليمن. على جميع الأطراف الإقليمية أن تسهم بشكل إيجابي في هذه العملية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى