أخبار العالم

الرئيس التايواني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
أدى لاي تشينغ تي، الرئيس التايواني المنتخب ، اليمين الدستورية كرئيس للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي اليوم الاثنين.
وأفادت وزارة الخارجية التايوانية بأن أكثر من 500 ضيف أجنبي من 51 وفدا حضروا حفل التنصيب والأنشطة المتصلة، من بينهم زعماء الدول الثمانية التي لا تزال تحافظ على علاقات دبلوماسية مع تايوان.
وفي خطاب التنصيب، دعا الرئيس التايواني الجديد الصين الاثنين إلى “وقف الترهيب السياسي والعسكري” حيال الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي والتي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.
وقال لاي إن على الصين “أن توقف ترهيبها السياسي والعسكري ضد تايوان وأن تتقاسم معها المسؤولية العالمية بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وكذلك المنطقة بأسرها وضمان تحرير العالم من الخوف من الحرب”، مؤكدًا أن تايبيه ترفض “الخضوع لتأثير قوى خارجية”.
ويأتي لاي (64 عاما) وهو ابن عامل منجم فحم وطبيب سابق، خلفا لتساي إنغ وين (67 عاما) في قيادة الدولة الديمقراطية النابضة بالحياة وسط تهديدات متزايدة على المسرح العالمي من الأنظمة الاستبدادية، مثل الصين، التي تطالب بجزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي. وتضم أكثر من 23 مليون شخص على أراضيها. وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949.
ولم يكن من الممكن لتساي خوض الانتخابات مرة أخرى بعد اتمامها الحد الأقصى في الرئاسة بمدتين. وكانت تهدف خلال السنوات الثماني التي قضتها في المنصب إلى الحفاظ على الوضع الراهن بين تايوان والصين وتعزيز الرؤية الدولية لتايوان وسط وضع جيوسياسي معقد.
كما أدت نائبة الرئيس هسياو بي خيم (52 عاما) اليمين رسميا. وكانت قد شغلت في السابق منصب سفيرة تايوان الفعلية لدى الولايات المتحدة خلال الفترة من عام 2020 إلى عام 2023، كما كانت في السابق عضوة في البرلمان عن الحزب التقدمي الديمقراطي لعدة فترات.

المصدر: تاس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى