منوعات

مصدر رئاسي في الحكومة يوجه اتهام مباشر للنظام السابق في صفقات الغاز المشبوهة ويؤكد على محاكمة الجهات النافذة

 

حكومة اليمن

الرشاد برس-خاص

 

وجه مصدر مسؤول رئاسي في حكومة الوفاق هجوما على النظام السابق برئاسة على عبد الله صالح، واتهمه ببيع السلعة السيادية الغاز بثمن بخس.

 

وطبقا لوكالة الانباء الحكومية أن المصدر أكد أن الحكومة ستواصل جهودها لتصحيح أسعار بيع الغاز اليمني المسال والوصول بها إلى الأسعار السائدة في الأسواق الدولية، ووفقا لآلية التفاوض الخاصة بتعديل أسعار الغاز والمقرة من قبل مجلس الوزراء.

 

ويأتي هذا التصريح بعد حديث الرئيس السابق على عبد الله صالح يوم أمس والذي قال بأنه سلم الخزانة وفيها قرابة ستة مليارات دولار (الاحتياطي) وقال إن هادي يتنكر لكل شيء ويقدم خدماته لبعض القوى السياسية.

 

وشكك المصدر فيما يتعلق بقيام النظام السابق ببيع سعر الغاز لتوتال الفرنسية بدولار واحد وللشركة الكورية كوجاز بثلاثة دولارات وخمسة عشر سنتاً للمليون وحدة حرارية ، فيما كانت الأسعار السائدة آنذاك تتراوح بين إحدى عشر واثني عشر دولاراً للمليون وحدة حرارية.

 

و استغرابه من عدم قيام النظام السابق بتقديم أي إيضاح بشأن الاتهامات الموجهة ألية بخصوص صفقة بيع الغاز اليمني المسال، أو على الأقل الأسباب التي دفعته إلى بيع هذا المورد السيادي الهام بذلك الثمن البخس ، بينما كانت دول أخرى تبيعه بأسعار عالية تفوق سعر بيع الغاز اليمني بعشرة أضعاف .

 

وقال المصدر : “أن ذلك السكوت المريب يؤكد عدم وجود أي مبررات لدى النظام السابق على إبرام تلك الصفقة المجحفة بحق الوطن والشعب اليمني، الأمر الذي يشير إلى وجود صفقة فساد رافق عملية إبرامه لاتفاقية بيع الغاز لكل من توتال وكوجاز”.

 

واكد المصدر أن الحكومة لن تسكت عن هذا الأمر وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في هذه الصفقة بما في ذلك اللجوء للقضاء المحلي والدولي لمقاضاتهم سواء كانوا جهات أو مسؤولين أو نافذين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى