أخبار العالم

“العدل الدولية ” تستمع اليوم لدعوى جنوب إفريقيا بشأن الهجوم على رفح

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي
تعتزم جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، مطالبة محكمة العدل الدولية بإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح الفلسطينية
وتأتي جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، والمعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، بعد أن طالبت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية مدينة رفح
كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية، فضلًا عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق، وأضافت أنَّ إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أنَّ أصدرتها المحكمة.
وستبدأ جنوب إفريقيا عند الساعة الثالثة بعد الظهر عرض أحدث مساعيها الرامية إلى اتخاذ إجراءات طارئة.
وتعتزم إسرائيل عرض ردها، غدًا الجمعة، إذ من المتوقع أن تندد باتهام جنوب إفريقيا لها بأنها تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1949.
وفي إفادات سابقة، زعمت إسرائيل أنها كثفت جهودها لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، تنفيذًا لما أمرت به محكمة العدل.
وتتهم جنوب إفريقيا إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، وأمرت المحكمة إسرائيل في يناير بضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية، والحفاظ على أي دليل على انتهاكات.
وستركز جلسات الاستماع على مدار يومي 16 و17 مايو فقط على إصدار إجراءات طارئة، في مسعى لمنع حدوث مزيد من التصعيد، وقد يستغرق فصل المحكمة في موضوع القضية سنوات.
وتجدر الإشارة إلى أنَّ أحكام وأوامر محكمة العدل الدولية ملزِمة ولا يمكن الطعن عليها، ورغم أنَّ المحكمة ليس لديها طريقة لتنفيذ أحكامها، فإن إصدار أمر ضد دولةٍ ما قد يلحق ضررًا بسمعتها على الساحة الدولية ويشكل سابقة قانونية.
المصدر: رويترز









مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى