اقتصاد

أسعار النفط ترتفع مع تراجع الطلب الصيني ورفع اسعار الفائدة الأمريكية

الرشاد برس ــــ إقتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــاد

ارتفعت أسعار النفط نهاية الأسيوع إذ تُقيّم الأسواق مؤشرات على ضعف الطلب بالصين، واحتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية مجدداً، في مقابل نقص محتمل في الإمدادات.
وارتفع خام برنت 13 سنتاً، بما يعادل 0.2%، إلى 84.16 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 03:05 بتوقيت غرينتش، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 18 سنتاً، أو 0.2%، 79.82 دولاراً.
وخسر الخامان القياسيان نحو 0.5%، الثلاثاء.
وتترقّب الأسواق تلميحات بشأن مسار أسعار الفائدة عندما يتوجّه مسؤولو الفدرالي الأميركي وصانعو السياسات من البنك المركزي الأوروبي، وبنك إنكلترا وبنك اليابان إلى جاكسون هول، بولاية وايومنج الأميركية، لعقد اجتماع سنوي هذا الأسبوع.
وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس “إن.إس تريدنغ”، وهي وحدة تابعة لنيسان للأوراق المالية من المتوقع أن “تطغى المخاوف إزاء ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب في الصين على تقليص المعروض من أوبك+ في المدى القصير
ويعتبر الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، حاسماً لدعم الطلب على النفط خلال بقية العام. وقد أدّى نموها الضعيف إلى إصابة الأسواق بخيبة الأمل في ظل تحفيز من الدولة جاء دون التوقعات
وعلى جانب المعروض، تطوّعت السعودية بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً أخرى من تموز/يوليو إلى نهاية أيلول/سبتمبر، وتعتزم روسيا خفض الصادرات في آب/أغسطس بمقدار 500 ألف برميل يومياً
وهذه التحرّكات هي جزء من اتفاق بين أعضاء تحالف “أوبك+”، الذي يضم منظمة البلدان المصدّرة للبترول “أوبك” وحلفاءها، لكبح الإمدادات ودعم الأسعار.
وفي الولايات المتحدة، واصلت مخزونات الخام الانخفاض، حيث قالت مصادر بالسوق نقلاً عن بيانات من معهد البترول الأميركي، أمس الثلاثاء، إنها تراجعت نحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 18 آب/أغسطس. وكان ذلك أقل بقليل من انخفاض قدره 2.9 مليون برميل توقّعه المحللون في استطلاع لوكالة “رويترز”.
ومن المقرّر أن يصدر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش، اليوم الأربعاء.
و الثلاثاء، انخفضت أسعار النفط، وسط ترقّب السوق لمعرفة ما إذا كانت الصادرات العراقية عبر ميناء جيهان التركي ستُستأنف، ما قد يخفّف من شح المعروض الناجم عن تخفيضات تحالف “أوبك+”.
وكانت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان، قد توصّلتا إلى اتفاق نهائي لاستئناف تصدير النفط من الشمال عبر منفذ جيهان التركي.
المصدر :وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى