محلية

المليشيات تحيل خمسة قضاة للمحاكمة تمهيدا لهذا الأمر

الرشاد برس ــــ محليــــــــــــــــــة

أحالت مليشيا الحوثي الانقلابية الموالية لإيران خمسة قضاة إلى المحاكمة تمهيدا لعزلهم في انتهاك صارخ لاستقلال القضاء في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وقالت مصادر قضائية إن قيادة مليشيا الحوثي في مجلس القضاء الاعلى أقامت دعوى تأديبية تعسفية ضد خمسة قضاة لعـدم مباشرتهم لأعمالهم في المناصب بالمحاكم بالمناطق الخاضعة لسيطرتها.
واضافت المصادر ان هذا الاجراء الحوثي غير قانوني كون قضاة الـيـمـن غـيـر قـابـلـيـن لـلـعـزل وفـقـا لـمـبـدأ عـدم قـابـلـيـة الـقـضـاه لـلـعـزل، ومـدى ارتـبـاطـه بـمـبـدأ الإسـتـقـلالـيـة، ويعد انتهاك صارخ لمبدأ الدستورية القضائية الدولية في ظل الحرب ونظرا لعدم تمكنهم من مزاولة أعمالهم لرفض سلطة الأمر الواقع “الحوثيين” صرف مرتباتهم ومستحقاتهم المشروعة.
وأشارت المصادر الى ان هذا الاجراء يعد جريمة حرب ضد الانسانية موجبة للمساءلة والمحاسبة للاحالة على وجه السرعة للـ ITCC وفقا للنظام الأساسي للـ ICC واتفاقيات جنيف الأربع 1949م بشأن حماية الأشخاص المدنيين وقت الحرب والاتفاقيات القضائية الدولية.
وعمدت مليشيا الحوثي على استلاب استقلال القضاء وبسط نفوذها على السلطة القضائية في مناطق سيطرتها، وتزايدت مؤخرا الاعتداءات التي طالت المنتمين للقضاء التي أدت إلى تقويض الحريات القضائية وتراجع مبادئ النزاهة والعدالة.
وفي 18 أغسطس الجاري، أعلنت مليشيا الحوثي الإرهابية، عن إيقاف 70 قاضيا وعضو نيابة عن العمل تمهيدا لمحاكمتهم في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى