منوعات

ردود فعل حول تصويت مجلس الأمن البتول: قرار مجلس الامن يضع اليمن تحت الوصايه الدوليه

19-04-11-782252018

الرشاد برس – خاص

صوت اليوم مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار قدمته بريطاينا إلى مجلس الأمن وذلك، لوضع عقوبات لمعرقلي العملية السياسية في اليمن، وكانت المواد التي كان للرشاد برس السبق في نشرهان، قد طالبت بطي صفحة الرئيس السابق على عبدالله صالح، واشاد بالمبادرة الخليجية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، وطالب القرار بتكوين لجنة تشرف على الأشخاص والكيانات التي ستعرقل العملية السياسية، وحول ردود الفعل حول وضع اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يوصف في كثير من الأحيان بسيء الصيت، وعانت منه العراق الأمرين إبان حكم صدام إلا أن العراق تحررت منه اخيراً.

وقال البحاث والكاتب عبدالفتاح البتول أن قرار مجلس الامن يضع اليمن تحت الوصايه الدوليه والامميه بصورة مباشره ، وكل ذلك تحت ذريعة تنفيذ مخرجات الحوار ومعاقبة معرقلي التسويه السياسيه ، واضاف قائلاً “تبا لكل من سعى وشارك في اصدار مثل هذا القرار “النكبه” .

وكان القاضي حمود الهتار وزير الأوقاف السابق قد جذر لوسيلة   من أن مشروع قرار مجلس الأمن الخاص باليمن والذي تدفع باتجاه صدوره بريطانيا سيفتح الباب أمام احتلال اليمن .

وأشار إلى أن وضع اليمن تحت البند السابع يفتح الباب على مصراعيه أمام التدخل العسكري الأجنبي في اليمن، ويضع اليمن أيضاً في إطار الاحتلال تحت مبرر هذا القرار.

واعتبر الهتار أن مشروع القرار فيه إدانة واضحة للسلطة القائمة، لأنه وضع اليمن في المرتبة العاشرة ضمن الدول المرشحة للفشل، كما أنه أشار أيضاً إلى أن الوضع في اليمن أصبح مهدداً للأمن والسلم الدوليين .

وقال الهتار في تصريح خاص لـ “أخبار اليوم” : «من الغريب أن نسمع أن هذا المشروع جاء بناءً على طلب من سلطة الوفاق التي تستقوي بالخارج على الداخل بسبب الضعف الذي تعانيه داخل اليمن، لكنها ستكون أول من سيكتوي بهذا القرار لأن الفصل السابق يُطبق على دول وليس على الأفراد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى