أخبار العالم

“بريكس” تؤيد منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

ابدى وزراء خارجية دول مجموعة “بريكس” تأييدهم لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مؤكدين على تمسكهم بحل الدولتين.
وجاء في البيان الختامي الصادر عن اجتماع الوزراء في نيجني نوفغورود،مساء امس أن “وزراء الخارجية يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ويؤكدون تمسكهم الصارم بحل الدولتين الذي يجب تحقيقه على أساس أعراف القانون الدولي وبنود المبادرة العربية للسلام”.
واضاف الوزراء أن “دولة فلسطين السيدة المستقلة والقابلة للحياة يجب أن تقام بحدود عام 1967 المعترف بها دوليا، وإن القدس الشرقية يجب أن تكون عاصمتها”.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أيدت في مايو الماضي منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بـ 143 صوتا مقابل 9 أصوات ضد.
وجرى التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن عضوية فلسطين في الهيئة الدولية.
الجدير ذكره ان الاحتلال الإسرائيلي وواشنطن تعارضان قضية الإعتراف بالدولة الفلسطينية وتحبط واشنطن كل المحاولات الأممية للاعتراف بفلسطين وكانت المرة الأولى عندما صوت مجلس الأمن للأمم المتحدة على مشروع قرار بقبول فلسطين دولة كاملة العضوية فى الأمم المتحدة ووافق 12 عضوا وامتنع عن التصويت عضوان مما أرغم واشنطن على استخدام الفيتو (النقض) لمنع صدور القرار وظهرت أمام العالم بأنها ضد حق الشعب الفلسطينى المشروع فى إقامة دولته. والمرة الثانية عندما عرض مشروع قرار بنفس الموضوع على الجمعية العامة للأمم المتحدة وحصل على موافقة 143 دولة ومعارضة 9 دول
وقد حقق قرار الجمعية العامة لدولة فلسطين عدة مزايا منها أنها دولة مؤهلة للعضوية الكاملة فى الأمم المتحدة وأن يعاد عرض الموضوع على مجلس الأمن للموافقة عليه، وأصبح من حق دولة فلسطين اعتبارا من دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2024 أن يكون لها مقعد دائم وفقا للحروف الأبجدية فى قائمة الجمعية العامة، ولها حق إدخال إضافات وتعديلات على مشروعات القرارات التى تقدم للجمعية العامة، وحق إلقاء كلمات وبيانات نيابة عن وفود ومجموعات إقليمية، وحق المشاركة فى جميع المؤتمرات والاجتماعات التى تنظمها الجمعية العامة والوكالات والمنظمات المتخصصة التابعة لها.
المصدر: وكالة معا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى