تقارير ومقابلات

تقرير حقوقي يكشف عن انتهاكات تنظيم جماعة الحوثي بحق المدنيين في حجة خلال 2022

الرشادبرس..

كشف تقرير حقوقي حديث عن ارتكاب تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، آلاف الانتهاكات بحق المدنيين في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد، خلال العام المنصرم 2022م.

وأكد التقرير الصادر عن منظمة “تقصي” للتنمية وحقوق الإنسان، أن الانتهاكات تنوعت ما بين القتل، والإصابة، وزراعة الألغام والعبوات الناسفة، والاختطافات والاعتقالات التعسفية، واقتحام المنازل ونهب الممتلكات الخاصة، والقصف العشوائي للمدنيين، وفرض الإتاوات والجبايات.

وبحسب التقرير فقد تثبتت المنظمة من تورط تنظيم الحوثي في قتل(10) مدنيين منهم(2) قتل مباشر و(6) نتيجة انفجار ألغام وعبوات ناسفة، بينهم (3) أطفال و(1) نتيجة التعذيب و(1) طفل نتيجة قصف بالطيران المسير.

ووثق التقرير (12) مدنياً تعرضوا للإصابة بينهم (4) أطفال نتيجة الألغام والعبوات الناسفة، وطفلين نتيجة القصف بالطيران الحوثي المسير.

وأشار التقرير إلى تعرض (188) مدنياً للاختطاف والاعتقال غير القانوني منهم (45) امرأة بمدينة حجة، فيما تعرض (15) مختطفاً للإخفاء القسري لا يزال (4) منهم مخفيين قسراً منذ اختطافهم.

ووثق التقرير اقتحام مليشيات الحوثي (75) منزلاً منها (50) منزلا بمدينة حجة، و(14) منزلا بمديرية شرس، و(7) منازل بمديرية عبس، و(2)منزلين بمديرية مستبأ، و(2) منازل بمديرية بكيل المير، بالإضافة إلى نهب (81 ) من الممتلكات الخاصة.

ويؤكد التقرير تعرض مديرتي حيران وعبس بني حسن للقصف العشوائي على المناطق السكنية من قبل المليشيا، نتج عنه تدمير (2) منزلين بشكل كلي، فيما تعرضت (7) منازل لأضرار جزئية، إلى جانب ما لحق بالممتلكات الخاصة من إتلاف.

وفرضت المليشيا الإتاوات والجبايات على المدنيين وفق التقرير من خلال تنفيذ (10) حملات لجباية الأموال على مستوى المحافظة، بإجمالي(310) حملات على مستوى المديريات البالغ عددها (31) مديرية.

وبين التقرير تورط تنظيم جماعة الحوثي في تجنيد (85) طفلاً منهم(18) طفلاً من مديرية مبين، (21) الشغادرة،و (22) كشر، و (9) نجرة.

وفي سبيل نشر وتغذية ثقافة العنف والكراهية، أقامت مليشيا الحوثي (567) مركزاً صيفياً مفتوحاً و(6) مراكز مغلقة لعدد (24586) طالباً إلى جانب استخدامها كوسيلة للاستقطاب والتحشيد للجبهات.

كما طالت الانتهاكات العملية التعليمية من خلال حرمان (17000) تربوي وإداري من مرتباتهم، واحلال (12) عنصراً حوثياً لتربويين ملتزمين بأعمالهم، وتغيير (2) مدراء مدارس، وتوقيف نصف المرتب المتقطع لعدد (23) تربوياً على خلفية سياسية، واجبار (15) تربوياً على الالتحاق بالدورات الطائفية.

ووثق التقرير انتهاكات لمليشيات الحوثي تهدف إلى تفكيك النسيج الاجتماعي، من خلال اختطاف (18) مدنياً على خلفية قيامهم بتزويج بناتهم إلى مناطق الحكومة الشرعية، وأخذ مبالغ مالية وضمانات وتعهدات.

وذكر التقرير منع مليشيات الحوثي إقامة(6) مناسبات أعراس و(6) حفلات تخرج طلابية.

وأشار التقرير إلى حدوث (3) حالات قتل عائلية قام بها الأفراد في أسرهم بعد انخراطهم في صفوف الحوثي، وحضورهم دوراتهم الطائفية، منها حالة في مديرية الشغادرة، وحالة في مديرية مبين، وحالة في مديرية بني قيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى