أخبار العالم

بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

الرشادبرس_ دولي

وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الاثنين، العاصمة المصرية القاهرة، في مطلع جولة بالشرق الأوسط، تتمحور حول مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما يتوجه بلينكن هذا الأسبوع إلى الأردن وقطر، في إطار جولته الثامنة بالمنطقة، منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، 7 أكتوبر الماضي.

وتأتي جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، 31 مايو، الخطوط العريضة لاقتراح إسرائيلي من 3 مراحل لوقف إطلاق النار ينص على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

‌وكانت واشنطن قد وافقت على أكثر من 100 صفقة عسكرية شبه سريّة لبيع السلاح لإسرائيل، لم تعلن سوى عن اثنتين منها فقط، منذ بداية حربها المستمرة على قطاع غزة.

وتضمنت المبيعات الامريكية آلاف الذخائر الموجهة، والقذائف الخارقة للتحصينات، والقنابل والدروع وغيرها من الأسلحة الفتاكة.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” ، فإن هذه المبيعات تستدعي إجراء تدقيق عام، لأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاوزت الكونغرس للموافقة على الصفقات من خلال اللجوء إلى سلطة الطوارئ

ولا يكشف الكيان الإسرائيلي عن بيانات حول إنفاقها على الأسلحة، لكنها قالت في الأسبوع الأول من الحرب إنها أسقطت بالفعل 6 آلاف قنبلة على قطاع غزة.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى