عربية

العراق: مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت في الانتخابات المحلية

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي
قالت وكالة الأنباء العراقية اليوم السبت ان مراكز الاقتراع فتحت ابوابها لاستقبال الناخبين للتصويت في الإنتخابات المحلية وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن فتح 565 مركزا انتخابيا يضم 2367 محطة انتخابية لاستقبال أكثر من مليون ناخب في يوم التصويت الخاص في مستهل انتخابات مجالس المحافظات التي تفتح ابوابها لجميع العراقيين بعد غد الاثنين.ودعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ،في رسالة صوتية وزعت بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراع، منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والقوات المساندة إلى المشاركة في الاقتراع، منوها بجهود القوات المسلحة، بكل تشكيلاتها الأمنية والمقاتلة في تأمين العملية الانتخابية بكل مراحلها.وتجري الانتخابات على امتداد 15 محافظة، حيث يتوجه نحو 17 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع في 7166 مركزا، للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدا، أكبرها عددا مجلس محافظة بغداد الذي يضم 49 عضوا، يليه مجلس محافظة البصرة ويضم 22 مقعدا.
وتعد هذه الانتخابات الأولى من نوعها منذ العام 2013، وكان من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 2018، غير أنها تأجلت على وقع التظاهرات الشعبية في العاصمة بغداد ومناطق وسط وجنوب العراق، تطالب بحل المجالس.
وفي 2 يونيو 2021، قضت المحكمة الاتحادية بعدم دستورية عملها، معتبرة أن استمرار عمل المجالس يمثل خرقا لحق الشعب في التصويت والانتخاب والترشيح وتجاوزا لإرادة الناخب.
ومع تولي محمد شياع السوداني رئاسة الحكومة، تعهد بإعادة عمل مجالس المحافظات، وفقا لورقة الاتفاق بين القوى السياسية التي تشكلت على إثرها الحكومة، وصوت البرلمان على موعد إجراء انتخابات جديدة.
وتتمتع مجالس المحافظات بعدة صلاحيات من بينها انتخاب المحافظ ونائبيه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة للمجلس.
المصدر :وكالة قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى