أخبار العالم

تونس.. النهضة ترشح علي العريض خلفا للجبالي

الغنوشي ورئيس الوزراء الجديد

الرشاد برس  – وكالات
أعلنت حركة النهضة التونسية ترشيح وزير الداخلية علي العريض لرئاسة الحكومة الجديدة خلفاً لرئيس الحكومة المستقيل حمادي الجبالي.

وكانت مصادر مطلعة من حركة النهضة، رفضت الكشف عن هويتها، لموقع”العربية نت” أكدت أن اجتماع مجلس شورى الحركة، الذي عقد ليل الجمعة، انتهى إلى التصويت على اختيار علي العريض، وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، لخلافة حمادي الجبالي على رأس الحكومة القادمة.

وذكر المصدر أن رئيس الحركة راشد الغنوشي سيعلم اليوم رئيس الدولة بمرشح الحركة، بوصفه الحائز على الأغلبية بتكوين الحكومة القادمة، خلال لقائه منذ يومين بالغنوشي.

وبحسب تأكيدات من داخل اجتماع مجلس الشورى فإن العريض تم انتخابه بالأغلبية المطلقة منذ الدورة الأولى في انتخابات شارك فيها كل من نور الدين البحيري وزير العدل، وعبد اللطيف المكي وزير الصحة، ومحمد بن سالم وزير الفلاحة وعبد الكريم الهاروني وزير النقل، وكلهم من قيادات الصف الأول في الحركة.

وينص القانون التونسي المنظم للسلطة العمومية في الفصل 15 على أن يكلف رئيس الجمهورية الحزب ذي الأغلبية البرلمانية بترشيح رئيس للحكومة، وذلك في مدة لا تتجاوز 15 يومًا.

وأعلن الجبالي استقالته من رئاسة الحكومة، الثلاثاء الماضي، قائلا، في خطاب متلفز، إن “استقالته تأتي من أجل مصلحة البلاد، ووفاء بعهده الذي قطعه بالاستقالة إذا فشلت مبادرته لتشكيل حكومة كفاءات للحد من الاحتقان القائم بين الحكومة والمعارضة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى