أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يعلن التزامات طويلة الأمد بأمن أوكرانيا

الرشاد برس ــــ دولــــــــــــــــــــــــــــــــــي

أعلن قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة لهم في بروكسل أمس الخميس أنهم سيقدمون التزامات طويلة الأمد لتعزيز أمن أوكرانيا، في وقت حثهم فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي على العمل على جولة جديدة من العقوبات بحق روسيا.
يأتي ذلك فيما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” -نقلا عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين- أن الولايات المتحدة على وشك الموافقة على تقديم نظام صاروخي بعيد المدى لأوكرانيا؛ لاستعماله في الحرب.
كما نقلت قناة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس الموافقة على نقل رؤوس حربية للذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، وهو ما سيكون له “تأثير كبير على المعارك”.
وكرر القادة الأوروبيون -خلال قمة بروكسل- تنديدهم بالحرب الروسية على أوكرانيا، مؤكدين في بيان لهم أنهم سيدرسون على وجه السرعة شكل الالتزامات طويلة الأمد اتجاه كييف.
وأشار مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل أنه يمكن أن تكون استكمالا للدعم القائم من الاتحاد الأوروبي مثل صندوق السلام الأوروبي الذي قدم أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وموّل بعثة تدريبية للقوات الأوكرانية.
وقال بوريل للصحفيين “الدعم العسكري لأوكرانيا يتعين أن يكون طويل الأمد”، مشيرا إلى أن الاتحاد قد يؤسس صندوقا للدفاع الأوكراني على غرار صندوق السلام.
وأضاف “التدريب يجب أن يستمر، وتحديث الجيش يجب أن يستمر. تحتاج أوكرانيا لالتزامنا حتى تواصل ضمان أمنها أثناء الحرب وبعد انتهائها”.
وقال دبلوماسيون إن فرنسا، التي تدعو لتعزيز الدور الأمني والدفاعي للاتحاد الأوروبي، هي التي اقترحت نص البيان.
وعبّر زيلينسكي -في كلمة أمام قادة الاتحاد عبر الإنترنت- عن شكره لهم على الحزمة الحادية عشرة من العقوبات على روسيا التي أقرها الاتحاد في وقت سابق من الشهر الحالي، بهدف منع المزيد من الدول والشركات من التحايل على العقوبات القائمة.
وقال -وفقا لنص كلمته المنشور على موقع الرئاسة الأوكرانية- “من المهم عدم التوقف عن فرض العقوبات”.
من ناحية أخرى، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين أن واشنطن على وشك الموافقة على تقديم نظام صاروخي بعيد المدى لأوكرانيا.
وذكرت الصحيفة أن مدى نظام الصواريخ أتاكمس (ATACMS) يبلغ 190 ميلا، وهو ما يكفي لضرب أهداف روسية بعيدة عن الخطوط الأمامية.
ونقلت عن مصادر أن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يوقع بعد على نقل هذا النظام، بسبب قلق المسؤولين الأميركيين من أن كييف قد تستخدمه لضرب الأراضي الروسية، مما قد يؤدي إلى تصعيد الصراع إلى حرب أوسع مع الغرب.
وأقرّ المسؤولون الأميركيون والأوروبيون -بحسب الصحيفة- بأن هذا الوقت قد يكون مناسبا لتقديم هذا النظام في ظل الاضطرابات التي تشهدها روسيا.
في المقابل، قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ليس لديها علم بأن هناك أي قرارات وشيكة بشأن تخصيص صواريخ طويلة المدى من طراز أتاكمس لأوكرانيا.
المصدر /رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى