أخبار العالم

امريكا تدرس أثر تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية على سلوك الجماعة

الرشاد برس ــــ دولـــــــــــــــي

قال مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب السفير لدى اليمن، يوم الخميس، إن البيت الأبيض يدرس تأثير تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية على سلوك الجماعة المسلحة في اليمن.
جاء ذلك في رد ستيفن فاجن، الذي تم ترشيحه للعمل كسفير في اليمن، على تساؤلات في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بالكونجرس.
وقال، بصفته سفيراً في اليمن، إنه سيعمل عن كثب مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن لدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمعالجة الصراع في البلاد.
قال فاجن: “إن تصاعد الأعمال العدائية والزيادة الهائلة في عدد الضحايا المدنيين في اليمن على مدى الأشهر القليلة الماضية مقلق للغاية لكل من الشعب اليمني الذي طالت معاناته ومنطقة الخليج بأكملها”.
وأضاف: “ومع ذلك، فإن استمرار الصراع ليس حتمياً، والسلام في اليمن ممكن”.
واجه فاجن خطًا مستمرًا من الاستجواب من السناتور تيد كروز، جمهوري، حول قرار إدارة بايدن بإلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.
يخوض الحوثيون المدعومون من إيران حرباً ضد الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ عام 2014. وقبل أيام من مغادرته منصبه، صنف الرئيس دونالد ترامب الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، وسرعان ما تراجع بايدن عند توليه منصبه.
بينما قال فاجن إنه يشارك السيناتور كروز مخاوفه بشأن هجمات الحوثيين الأخيرة على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قال إن “تصنيفهم لا يزال قيد المراجعة من قبل إدارة بايدن”.
وقال فاجن: “ما أفهمه هو أن هذه المراجعة تدرس التأثير المتوقع لمثل هذا التصنيف على سلوك الحوثيين، فضلاً عن التأثير المتوقع على الوضع الإنساني”.
وبالمثل، أشار السناتور الديمقراطي، كريس مورفي، إلى وجود عيوب في تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.
قال مورفي: “علينا أن نتعامل في عالم الواقع”. مضيفاً: “الأثر العملي لتصنيف الحوثيين على أنهم [منظمة إرهابية أجنبية] يعني المجاعة (إشارة إلى تأثير كبير على الجانب الإنساني كبير) … علينا أن نفكر بجدية فيما إذا كنا نريد تعريض ملايين اليمنيين للمجاعة نتيجة لهذا التصنيف.”
وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.
ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.
وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى