منوعات

تعرف على أضرار الشاي

الرشاد برس _ منوعات

يعد الشاي أحد المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، و يعتبر عند بعض الأشخاص من المشروبات الأساسيّة اليومية ، ولكن الإكثار من شربه يخلف أضرار عديدة منها ما يلي:
1_ التأثير على امتصاص الحديد من الأطعمة
يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد (Flavonoids)، ومنها تنبع أغلب فوائد الشاي، إلا أن هذه المادة قد تعيق امتصاص الحديد، وخاصةً من المصادر النباتية و مصادر الألبان ومنتجاتها.
2_ تعرض الجسم لمضاعفات الكافيين
من أضرار الشاي أنه يعرض الجسم لمضاعفات الكافيين، حيث يعد الشاي من المصادر الجيدة للكافيين، والذي يتميز بأنه مادة منبهة للأعصاب، وزيادته عن المعدلات اليومية الموصي بها قد تقود إلى الإصابة ببعض التأثيرات الجانبية، مثل جعل الأشخاص أكثر انفعالًا وعصبية، زيادة معدل سرعة دقات قلب ، تعريض الجسم لاضطرابات النوم، والأرق.
3_ صبغ الأسنان
أحد أضرار الشاي المؤقتة أنه يصبغ الأسنان باللون الغامق، حيث أن لون الشاي الغامق قد يكون جذاب في الكوب، إلا أنه ليس اللون المثالي لأسنان.
4_ إحداث اختلال في ضغط الدم
غالبًا ما يدور الحديث حول كون الشاي الغني بمضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويد معززًا بذلك صحة القلب وخافضًا لضغط الدم ، إلا أن محتوى الشاي من الكافيين قد يقود إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، بسبب الامتصاص السريع له من قبل الجسم.
5_ زيادة الوزن واضطرابات مستويات السكر في الدم
من أضرار الشاي للبعض أنه يزيد الوزن ويحدث اضطرابات في مستويات السكر، وهذا الضرر ليس من الشاي وإنما من السكر المضاف للشاي.
لا يحوي الشاي بشكله الطبيعي على أي سكر، أو حتى سعرات عالية، إلا أن الأشكال التجارية للشاي التي قد تضيف إليه مواد قد ترفع سعراته إلى ما يقارب 50 سعرًا على الأقل للكوب، وأحيانًا ما يقارب 90 سعرة حرارية.
بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية فإن مجموع السعرات الحرارية اليومية المتناولة من السكر المضاف يوميًا يجب أن لا تزيد عن 100 سعرة حرارية للنساء، و 150 سعر حراري للرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى