محلية

الإرياني:المليشيا الحوثية قامت بنهب متحف ظفار التاريخي

الرشاد برس ــــ محلية

اتهمت الحكومة الشرعية المليشيا الحوثية بنهب وسرقة متحف ظفار التاريخي، الواقع في مديرية يريم بمحافظة إب وسط البلاد
وقال وزير الاعلام والسياحة في الحكومة الشرعيةان المليشيا الحوثية قامت بسرقة المتحف.
وكتب معمر الارياني على حسابه في تويتر: ندين ونستنكر باشد العبارات قيام مليشيا الحوثي المدعومة من ايران بنهب متحف ظفار بمحافظة إب، والذي يضم اكثر من 300 قطعة أثرية قيمة من آثار مدينة ظفار التاريخية عاصمة الدولة الحميرية بين عامي 115 قبل الميلاد و752 بعد الميلاد، وقصر ريدان بيت الاشول وحدة غليس.
وقال في سلسلة تغريدات ان اعتداء مليشيا الحوثي الارهابية على متحف ظفار التاريخي امتداد لعمليات النهب المنظم وبيع وتهريب الآثار، ومسلسل الاعتداءات الممنهجة التي طالت المواقع والمعالم الأثرية والتراثية منذ الانقلاب، تنفيذا لمخططاتها في طمس الموروث الثقافي والحضاري لليمنيين.
وطالب الارياني المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو بإدانة اعتداء مليشيا الحوثي الارهابية على متحف ظفار التاريخي وما تقوم به من نهب وتدمير ممنهج ومتعمد للمواقع والمعالم الأثرية والتاريخية في اليمن باعتبارها جزء من التراث الإنساني.
وكان نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف، التابع للمليشيا الحوثية عبدالله ثابت، قال ان المتحف تعرض للسرقة الاثنين الماضي بعد إحداث فتحة في الباب وكسر احدى الفترينات ،ونتج عنها سرقة قطعتين أثريتن إحداهما ختم سبئي حميري والثانية قطعة برونية عليها نقش في حدود 13 سطرا.
وقال” مازال التحقيق جار لاستكمال الإجراءات القانونية”.
واضاف” لقد تم إبلاغ كافة الأجهزة الأمنية بمواصفات هذه القطع”.. مشيراً إلى أنه تم إغلاق وجرد المتحف ولم توجد إلا هاتين القطعتين مسروقتين وبقية القطع موجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى