محلية

إب.. عزوف الطلبة عن التعليم

الرشاد برس ــــ محلية

تسرب المئات من طلاب المدارس بمحافظة إب وسط البلاد، بالتزامن مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2021م ـ 2022م.
وقالت مصادر تربوية، إن المئات من طلاب المدارس في المحافظة تسربوا من التعليم، إثر تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في مختلف المديريات، بفعل الانقلاب والحرب التي تشهدها البلاد منذ سبع سنوات، إضافة الى الرسوم العالية التي تفرضها المدارس حتى الحكومية منها.
وأضافت أن عشرات المدارس تشهد عزوفاً لطلابها الذين لم يعد الكثير منهم للدراسة، فيما ترك بعضهم التعليم ولجأ للعمل لمساعدة أسرهم في الحصول على مصدر رزق يساعد أهاليهم في التخفيف من تبعات الانهيار الاقتصادي.
أحد المصادر ضرب مثالاً مدرسة العباس بن عبد المطلب بمنطقة وادي الجنات بمديرية بعدان، والتي أطلقت مناشدة لجميع شرائح المجتمع، تدعوهم فيها الى إنقاذ العملية التعليمية والعمل على إعادة الطلاب إلى المدرسة.
وقالت المصادر إن عدد الطلاب في المدرسة أكثر من 500 طالب وطالبة ولم يعد إلى المدرسة حتى اللحظة سوى ستين طالب وطالبة. مرجعة التسرب من العملية التعليمية والتهرب منها، إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية بفعل الانقلاب والحرب التي تشهدها البلاد.
وتحدثت المصادر عن 150 طالب وطالبة من الأيتام، والذين لم يتم تسجيلهم أو عودتهم للمدرسة حتى اللحظة.
وتأتي عملية التسرب من مدارس محافظة إب، بالتزامن مع تصريحات لرئيسة بعثة الصليب الأحمر باليمن، أفادت فيها بأن ثلاثة ملايين طفل غير قادرين على الالتحاق بالمدارس.
وقالت “كاترينا ريتز” “مع بداية العام الدراسي في البلاد، دعونا لا ننسى أن الصراع دمر مئات المدارس، وجعل حوالي 3 ملايين طفل غير قادرين على الالتحاق بالتعليم هذا العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى