محلية

صنعاء ترفض طلباً إيرانياً لتسوية أزمة سفينة الأسلحة

 

الرشاد برس (ا ف ب)

ذكرت مصادر حكومية يمنية مطلعة أن صنعاء رفضت طلبًا إيرانيًا بتسوية الأزمة الناشبة بين البلدين جراء ضبط سفينة أسلحة إيرانية قبل أيام، عبر القنوات الدبلوماسية الثنائية، وعدم تدويلها، والسماح للجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي بالتحقيق في الاتهامات اليمنية لإيران بدعم جماعات مسلحة في اليمن، أبرزها جماعة الحوثيين بصعدة.

وقالت المصادر لصحيفة “الخليج”: “إنَّ صنعاء رفضت مقترحًا إيرانيًا بإيفاد وزير خارجيتها إلى اليمن لبحث سبل تسوية الأزمة السياسية، وأشعرت طهران برفضها استقبال فريق أمني إيراني لفحص شحنة الأسلحة التي ضبطت على متن السفينة (جيهان 1)”.

وأضافت: “إنَّ الرئيس عبد ربه منصور هادي أرجأ البتّ في حزمة إجراءات مضادة متدرجة مقترحة لمواجهة التدخلات الإيرانية المتزايدة في الشأن اليمني، من ضمنها تقليص مستوى التمثيل الدبلوماسي اليمني لدى طهران، ثم طرد السفير الإيراني بصنعاء في حال لم تبادر إيران إلى وقف تمويل جماعات مسلحة في اليمن،  وإغلاق السفارة اليمنية في طهران” .

ووصفت المصادر الأزمة القائمة بأنَّها “الأشد من نوعها”، مشيرة إلى أنَّ السلطات ضبطت أربع شحنات أسلحة في وقت سابق من العام المنصرم ثبت أنَّها وافدة من إيران إلى السواحل اليمنية، ولم تبادر صنعاء إلى الإعلان عن هذه التجاوزات، واستعاضت عن التصعيد وتدويل الأزمة، بمخاطبة السلطات الإيرانية لوقف محاولات تسريب الأسلحة بطرق غير مشروعة لليمن .

كما نفت المصادر عرض الحكومة التركية التوسط لتسوية الأزمة، معتبرة أن اليمن صعدت الأزمة إلى مجلس الأمن الدولي بعد تمادي طهران في تكرار الانتهاكات، ومساعيها لنشر الفوضى وتمويل جماعات مسلحة متمردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى