أخبار العالم

السودان.. ضبط أسلحة قادمة من دولة أجنبية

الرشاد برس ــــ عــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــي

قالت وسائل اعلام سودانية عن مصدر في الجيش السوداني إن استخبارات منطقة البحر الأحمر شرقي السودان صادرت أسلحة قادمة من دولة أجنبية، وفي تلك الأثناء نددت قوات الدعم السريع بقرار القوات المسلحة دعوة العسكريين المتقاعدين للعودة إلى صفوفها وتسليح جميع القادرين.
واوضحت إن الاستخبارات ضبطت الأسلحة والذخائر المهربة جنوبي محلية سواكن في ولاية البحر الأحمر، مشيرا إلى أنها رصدت نشاط مجموعة بشرق السودان تعمل في تهريب السلاح.
وأضافت أن الاستخبارات لاحقت المسؤولين عن إدخال الأسلحة والذخائر في المناطق الشرقية، مبينا أنهم كانوا ينقلونها إلى من وصفهم بالمتمردين، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.
في غضون ذلك، قالت قوات الدعم السريع -في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة- إن “بدء إعلان التعبئة العامة وحمل السلاح للقادرين يعكس بجلاء يأس وتخبط الانقلابيين وفشلهم في مواجهة قواتنا بميدان المعركة ومحاولة الاحتماء بالمواطنين الأبرياء للقتال نيابة عنهم بدلا عن المحافظة على سلامة وأمن المواطنين العزل”.
وأضاف البيان أن هذه الخطوة تؤكد أن “قرار القوات المسلحة مختطف من عناصر النظام البائد، وأن هناك أكثر من مركز قرار”.
جاء ذلك بعدما دعا وزير الدفاع السوداني الفريق ياسين إبراهيم ياسين العسكريين المتقاعدين للتوجه إلى أقرب وحدة عسكرية اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، في خطوة قال المتحدث باسم الجيش إنها استدعاء “طوعي”.
وقال وزير الدفاع -في بيان للوزارة- “نهيب بكل متقاعدي القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح التوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم تأمينا لأنفسهم وحرماتهم وجيرانهم وحماية لأعراضهم والعمل وفق خطط هذه المناطق”.
وأضاف أن هذا النداء جاء بعد “أن تمادت قوات التمرد في إذلال رموز الدولة من الأدباء والصحفيين والقضاة والأطباء، وأسر ومطاردة والقبض على متقاعدي القوات النظامية”.
يأتي ذلك في وقت يسود فيه هدوء حذر على معظم جبهات القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم بعد يوم من الاشتباكات التي وُصفت بأنها الأعنف خلال هدنة الأيام السبعة التي توصل إليها الطرفان بوساطة سعودية وأميركية في 20 مايو/أيار الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى