محلية

اللجنة الفنية للحوار الوطني تعلن أن الرئيس هادي هو رئيس مؤتمر الحوار

الرئيس هادي

أعلنت اللجنة الفنية للحوار الوطني أن الرئيس عبدربه منصور هادي سيترأس بنفسه مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي تم تحديد تاريخ بداية انعقاده في 18 مارس القادم في صنعاء.

وقالت الناطقة باسم اللجنة: إن هذا القرار تم اتخاذه اليوم بعد اجتماع اللجنة الفنية صباحا في دار الرئاسة بصنعاء مع رئيس الجمهورية.

وبهذا تم حسم هذه النقطة الحساسة التي كثرت التكهنات بشأنها خلال الفترات الماضية، وتداول الإعلام أسماء كثيرة لتكون مرشحة لرئاسة مؤتمر الحوار الوطني، من أبرزها الرئيس السابق علي ناصر محمد.

يذكر أن مؤتمر الحوار الوطني سيضم في عضويته 565 ممثلا لمعظم القوى السياسية والشعبية اليمنية، وسيكون للمؤتمر وحلفاؤه 112 مقعدا، وللمشترك وشركاؤه 129 مقعدا، وللحراك الجنوبي 85 مقعدا، وللحوثيين 35 مقعدا، وللشباب المستقلين 40 مقعدا، ومثلها للنساء المستقلات، ومثلها لممثلي منظمات المجتمع المدني المستقلة، و7 مقاعد لحزب الرشاد، ومثلها لحزب العدالة والبناء، و4 مقاعد لحزب التجمع الوحدوي، ومثلها للمجلس الوطني لقوى المعارضة، و62 مقعدا موكلة لرئيس الجمهورية لتوزيعها على الشخصيات والمؤسسات ذات المكانة حسبما يراه مناسبا.

علما أن من شروط مؤتمر الحوار الوطني ألا يتم تمرير أي قرار حتى يحوز نسبة موافقه 90% من الأصوات، ما يعني أن 57 عضوا بإمكانهم إيقاف أقرار أي توجه بتشريع في المؤتمر (وهو مجموع مقاعد الحزبين الإسلاميين في مؤتمر الحوار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى